كل ما تريد معرفته عن التعاون المثمر بين هيئة تقويم التعليم ومنظمة التعاون الاقتصادي

لتعزيز أنظمة وآليات تقييم التعليم والتدريب، عقدت هيئة تقويم التعليم والتدريب ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) سلسلة من ورش العمل لتحسين بيانات الأمانة وأنظمة المؤشرات، وعقدت هذه الندوات في مدينة الرياض واستمرت لمدة ثلاثة أيام، حيث بدأت فعاليات الندوة أمس الثلاثاء 6 سبتمبر 2022، ضمن مشروع تعاوني بين السلطات والمنظمة.

أهداف دورات هيئة تقويم التعليم والتدريب

الأهداف الرئيسية هي لدورات هيئة تقويم التعليم كالاتي:

  • تحسين نظم البيانات والأطر والمؤشرات لتقييم التدريس والتعلم.
  • تطوير آليات التقييم والتأكد من سلامة الإجراءات وفعاليتها وضمان العلاقات بين الجهات ذات العلاقة في المملكة.
  • مناقشة النتائج والتوصيات الصادرة عن منظمة التعاون الاقتصادي بعد مراجعة نظام تقييم التعليم والتدريب في المملكة وإدارة البيانات ذات الصلة، بما في ذلك سلسلة من العروض والمناقشات في المجالات المتعلقة بالوضع السعودي والممارسات الدولية.
  • يحضره ممثلو العديد من الوزارات والإدارات والمؤسسات الوطنية والجامعات وموظفي المفوضية الأوروبية ومراكزها ذات الصلة وممثلي منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) والعديد من الخبراء الدوليين في هذه الندوات.

حول هيئة التقويم التعليم والتدريب

  • تقوم هيئة تقويم التعليم والتدريب بتقييم وقياس واعتماد مؤهلات التعليم والتدريب في القطاعين العام والخاص من أجل تحسين جودة وكفاية التعليم والتدريب والمساهمة في الاقتصاد والخدمات الوطنية.
  • تشترك السلطات مع المنظمات الدولية ذات الخبرة في تقييم التعليم والتدريب، بما في ذلك منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، للاستفادة من معارفهم وخبراتهم الدولية وإبراز حضور المملكة الدولي كعضو في مجموعة العشرين ودولة واحدة ذات نفوذ عالمي.
  • هيئة تقويم التعليم والتدريب، ممثلة بمركز اعتماد، معتمدة بالكامل من قبل الاتحاد العالمي للتعليم الطبي (WFME) لمدة 10 سنوات حتى 2032، وهذا الاتحاد منظمة غير حكومية تأسست عام 1972، وهي منظمة غير ربحية مكرسة لتحسين جودة التعليم الطبي في جميع أنحاء العالم.
  • إنشاء أنظمة التقييم والاعتماد، بما في ذلك تلك الخاصة بالمؤسسات والبرامج في مجال التعليم والتدريب، بما في ذلك القواعد والمعايير والأطر والمؤشرات واللوائح.