competition الدخول في مسابقة منصة مدرستي تٌبرمج backtoschool.sa ساعة برمجة ولعبة ماين كرافت

مسابقة منصة مدرستي ساعة برمجة وتسجيل الدخول إليها والتي أطلقتها المنصة الإلكترونية للطلاب وتحميل لعبة ماين كرافت، حيث يقوم الطالب باتباع عدد من خطوات الدخول للعبة باتباع عدد من الخطوات والتي يكون الهدف الأساسي من اللعبة هي تعزيز القدرة الرقمية والتنفسية للطلاب واكتشاف المواهب الإلكترونية للطلاب وهو تصرف ذكي من وزارة التربية والتعليم باستخدام الطرق الإلكترونية المفضلة لدى الأطفال في الوقت الحالي بديلا عن اللعب الغير مفيدة.

التطورات في النظام التعليمي السعودي

ساعة البرمجة Hour of Code تسجيل الدخول

ساعة البرمجة تسجيل الدخول للاشتراك في المسابقة الكبيرة التي قامت منصة مدرستي بإطلاقها ليتم تفعيل ساعة البرمجة، وتأتي في المرحلة الأولى ضمن عدد من المراحل في المسابقة ويشترك فيها الطالب وولي الأمر أيضا وكذلك المعلم وقائد المدرسة، وتقوم بتحقيق المستهدف منها وهي تعريف الجميع بعالم البرمجة الجديد، وذلك في خطط المملكة ووزارة التعليم السعودية الجديدة في التحول الرقمي في مؤسسات الوزارة ليقوم الجميع بالتعامل فيها، ولا تشترط المسابقة المعرفة السابقة للبرمجة ولكن تقوم بتدريب المستخدم على الأساسيات بطريقة بسيطة، حيث يحب الجميع الاشتراك في الألعاب ولذلك كان باب في تعليم الجميع أساسيات التعامل الرقمي، حيث تسعة المملكة في خطة “رؤية 2030” في تعزيز مهارات الطالب الرقمية وشحذها حيث يتمكن المستخدم من التعرف على أساسيات التعامل الإلكتروني الرقمي وتوسيع الآفاق الحالية إلى المعرفة المستقبلية التي يتعرف عليها جميع أفراد المجتمع.

مسابقة منصة مدرستي الأهداف المطلوبة منها
لعبة ماين كرافت
  • عمل جو من التنافس الإيجابي بما يجذب المستخدم بدلا من التلقين المباشر.
  • وضع أساسيات التعامل الرقمي الإلكتروني لكل مستخدم.
  • تعريف المستخدمين بثقافة البرمجيات وهو عالم التعامل في رؤية 2030 المستقبلية.
  • يتم اكتشاف المتفوقين والمواهب في عالم البرمجة ويتم انتخابهم.
  • يتم تعزيز التشارك الإيجابي وتبسيط العلاقة بين الطالب والمعلم وكذلك ولي الأمر.
  • تعريف ولي الأمر بالمعرفة الحديثة بما ينعكس بشكل إيجابي على الطالب.

عن لعبة ماين كرافت

هي لعبة شيقة جدا وجذابة لكل المشتركين ويتم طلب الجمع بين قريتين من المشتركين ويتم استخدام عالم البرمجة بفض النزاع بين قريتين في هذه اللعبة، حيث لا تشبه تلك اللعبة الألعاب التي تأتي من العالم الغربي والتي تعتمد بشكل أساسي على الحروب والسلاح والقتا بل تقوم بتعزيز روح التصالح والتشارك بين المستخدمين بالمصالحة بين القريتين، ويتم بشكل تدريجي بتطوير القدرات الخاصة بالطلاب وأولياء المدارس والمعلمين بما ينعكس بشكل إيجابي على توصيل المعلومة بسهولة للطالب وأيضا يتشارك في هذا ولي الأمر الذي يساعد الطالب في الاستذكار بشكل عام، ويتم تفعيل اللعبة على مرحلتين:

  • في المرحلة الأولى يتم تنزيل اللعبة وإنجاز المهمة المطلوبة، تفعيل ساعة البرمجة، عبر استخدام المركبات البرمجية لمن ليس لديهم معلومات سابقة في عالم البرمجة.
  • بالمرحلة الثانية من الممكن التفعيل بطريقة لغة بايثون لمن لديهم خبرة برمجية مسبقة ولا يتم الاشتراك فيها إلا بمشاركة المعلم

 

خطوات الاشتراك في مسابقة منصة مدرستي

  1. يقوم الطالب والمستخدم بالدخول على رابط منصة مدرستي تبرمج.
  2. يقوم الطالب بعمل تسجيل جديد.
  3. تفتح للمستخدم صفحة البيانات.
  4. يقوم بكتابة رقم الهوية الرقمية – رقم الجوال – رمز التحقق.
  5. لابد من التأشير على أيقونة “أنا لست روبوت”.
  6. يبدأ بالضغط على أيقونة “تحقق”.
  7. ويتم تحميل اللعبة والدخول عليها من خلال حساب الطالب على منصة مدرستي.
ويقوم الطلاب بالاشتراك في اللعبة بالإضافة إلى الدخول اليومي إلى منصة مدرستي التعليمية لمتابعة الدروس التعليمية وتسجيل الدخول ومتابعة الحضور والغياب، وذلك حسب الجدول الأسبوعي لهم ومتابعة المراجعات النهائية للمواد في المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية استعدادا للاختبارات النهائية التي تقام خلال أيام قليلة، ويكون الدخول العادي لهم والتسجيل في فترتين بالفترة الصباحية وأيضا الفترة المسائية ويمكنهم كطوال اليوم بممارسة اللعبة وتطوير القدرات البرمجية لهم.
ويتم الدخول بشكل يومي على منصة مدرستي التعليمية استمرارا في الدروس الإلكترونية التي يتابع الطفل في المراحل الدراسية الثلاثة الدخول اليومي في منصة مدرستي لعمل الأشياء التالية:
  • يتم الدخول اليومي على المنصة لتسجيل الحضور حيث يتم احتساب الطالب غياب في حال لم يقم بالدخول بالموعد المحدد مما ينقص من درجاته.
  • يقوم الطلاب بالدخول على الفصل التفاعلي على الهواء مباشرة بين الطلاب والمعلم لشرح الدروس اليومية في جميع المواد ومتابعة واجبات الفصل والرد على الاستفسارات.
  • تكون مسابقة ساعة تبرمج من الأشياء الشيقة والممتعة التي يتشاركها الطالب مع المنصة ويشاركه فيها ولي الأمر والمعلم أيضا.

ويقوم الطالب بالدخول اليومي أيضا على منصة مدرستي التعليمية وذلك لاستذكار الدروس وعمل المراجعات اللازمة مع المعلم وحل الأسئلة والمسائل الرياضية ومراجعة اللغات، وذلك تمهيدا لانطلاق الاختبارات الإلكترونية خلال أيام قليلة، وذلك حسب قرارات وزارة التربية والتعليم الأخيرة، كما أن المنصة فيها مكتبة إلكترونية يتم تخزين الفيديوهات التي تشرح جميع المواد للطالب لاسترجاعها واستذكار ما مضى، ويتابع الطلاب الدخول اليوم عليها.

دخول لعبة ماينكرافت الإلكترونية والتعليمية

ومن الهام الإشارة إلى أن دخول الطالب للعبة يكون بتحميلها من الموقع الخاص بها على جهاز الكمبيوتر أو جهاز التابليت أو الموبايل للطفل أو ولي الأمر أو الإداري، وتكون هذه اللعبة باللغة الانجليزية بما يعيق بعد الطلاب وخاصة في المرحلة الدراسية الابتدائية من أدائها، وهذا ما جاء في أحد التعليقات على هذا المقال أحد الأطفال الذين استحسنوا اللعبة وقاموا بتنزيلها بينما كانت اللغة الإنجليزية تعيق الدخول عليها من جديد.