البدء في أطلاق نظام المدفوعات الفورية 2021 من بنك المركزي السعودي

تهدف خدمة المدفوعات الفورية تسريع تحويل الأموال بين الأفراد بمختلف البنوك المحلية بعد ما اعلن البنك المركزي السعودي البدء فى أطلاق نظام المدفوعات الفورية في الحادي والعشرين من شهر فبراير الجاري وذلك بعد أطلاق المرحلة الأولي التجريبية بنجاح بعد تفعيل النظام مع عدد من البنوك السعودية وفور أطلاق نظام المدفوعات سوف يسهل عملية التحويلات بين الشركات والأفراد والمؤسسات المالية والمصارف المختلفة ويتم التحويل بين البنوك المختلفة بشكل فوري على مدار 24 ساعة و طوال أيام الاسبوع  فى البنوك المختلفة بشكل فوري على مدار 24 ساعه شامل أيام الاسبوع بالكامل.

الخدمات المقدمة من نظام المدفوعات الفورية 2021

  • يعزز من مجهودات المملكة في القطاع البنوك.
  • يحد نظام المدفوعات الفورية من التجمعات خاصة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد من فيروس كورونا مما يسهل من عملية الإسراع في إتمام الاجراءات اللازمة للدفع والتحصيل الإلكتروني.
  • نظام المدفوعات الفورية يسرع من إتمام عملية تحويل الأموال بين الأفراد.
  • متاح للعملاء في الفترة الحالية تحويل حوالات بقيمة لا تتجاوز 20 ألف ريال سعودي.
  • يتيح هذا النظام تحويل حواله لا تتعدى قيمتها 2500 ريال سعودي خدمه التحويل وذلك دون اللجوء إلي تفعيل المستفيد من الحوالة في القنوات البنكية.
  • يمكن نظام المدفوعات الفورية من إرسال واستقبال الحوالات ذات القيمة المنخفضة خلال 24 ساعة برسوم لا تتجاوز ريال سعودي اقل من النظام الحالي.
  • يسهل على العميل استخدام  رقم الجوال الخاص بديلا من رقم إلا بيان للتحويلات بين البنوك المحلية.
  • يتيح نظام المدفوعات الفورية التحقق من صحة حساب الطرف المستقبل للحوالة قبل البدء في تحويلها.
  • نظام المدفوعات الفورية يسهل عملية التحويل السريع للأموال دون الاحتياج الى إضافة مستفيد من القنوات البنكية الخاص بالحوالات التي لا تتجاوز قيمتها 2500 ريال.
  • الهدف من خدمة المدفوعات الفورية هو السرعة المتناهية في تحويل الأموال بين البنوك والأفراد.
  • يمكن للعملاء الدفع المالي بصورة امنه ويقلل من المعاملات النقدية.
  • يشترط على العميل إضافة الخدمة خدمة المدفوعات الفورية لدي البنك.

البدء فى تسجيل خدمة نظام المدفوعات الفورية

ينتظر العملاء البدء في تقديم خدمة نظام المدفوعات الفورية السريع لتسهيل التعاملات بين الأفراد والبنوك ولكن حتى الآن لم يتم الإعلان عن التسجيل في خدمة المدفوعات الفورية ولكن سوف يكون التعامل بين العميل مع البنك أو المصرف التابع له مع الالتزام بكل الضوابط والشروط لدي البنك لتفعيل خدمه المدفوعات الفورية سوف نعرض على حضراتكم قريبا طريقة الاشتراك في خدمة نظام المدفوعات.

وجدير بالذكر يساهم نظام برنامج المدفوعات الفورية في تطوير القطاع المالي و هو احد وابرز برامج رؤية المملكة 2030 في تطوير الدفع النقدي وعدم الاعتماد عليه. كما اكد البنك المركزي السعودي في بيان له أن البرنامج المعلن عنها من قبل البنك طورته “المدفوعات السعودية”كما يعمل على تعزيز التنمية الاقتصادية من خلال زيادة فاعلية المعاملات المالية بين كل الأطراف المشتركة سواء قطاع الشركات والتجزئة وتمكين المؤسسات المصرفية وأيضا شركات التقنية المالية، كما يعمل على زيادة الشفافية بين الأفراد وشركات الخدمات المالية ورفع جودة مستوى الخدمات المقدمة للمستفيدين. كما أوضح البيان أن النظام يتم بسلاسة بين بنوك السعودية ومؤسسات و شركات التقنية المالية كما يساهم في تكلفه التشغيل وعلاوة على ذلك توفير كل الحلول الجديدة الخاصة بالقطاع المالي.

برامج رؤية المملكة 2030

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *