إعراب القرآن الكريم وبيانه | إعراب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم والبسملة وفوائدهم لمحيي الدين درويش

المجلدات العشر لإعراب القرآن الكريم وبيانه لمحي الدين الدرويش، وذلك المجلد الأول من اليمامة دار ابن كثير للطباعة والنشر فسنتلو في هذا الكتاب جميع الجزئيات التي ذكرت من أعراب الآيات وفوائد الآيات ولماذا نزلت في القران الكريم فهو يستفيض في الشرح من أول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم إلى جميع آيات القران الكريم وكيفية التلاوة والحفظ الصحيح ومعناه اللغوي وفوائدها الدينية واسم المجلد الأول هو إعراب القرآن الكريم وبيانه.

المجلد الاول من اعراب ايات القرآن الكريم وبيانه
المجلد الأول لإعراب آيات القران الكريم لمحي الدين الدرويش

ما إعراب ومعني أعوذ بالله من الشيطان الرجيم في القرآن

اعراب ايات القرآن الكريم ومعاني الكلمات
ما أعراب البسملة وأعوذ بالله في القرآن الكريم

أولاً: في اللغة

أعوذ: اعتصم وأمتنع.

الشيطان: إما أن يكون علي وزن فَعْلان من شاط يشيط بقلب ابن آدم أي مال به واهلكه، وإما أن يكون علي وزن فيعال من شطن أي بعد كأنه بعد عن الخير أو بعد غوره في الشر.

الرجيم: فعيل بمعني مفعول والمرجوم في اللغة معناه المطرود الملعون أو فعيل بمعني فاعل أي يرجم غيره بالإغواء والتضليل وإلقاء النفس في المتالف.

إعراب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم في القرآن
إعراب آيات القرآن الكريم لمحيي الدين الدرويش وإعراب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ومعناها

الإعراب

أعوذ: فعل مضارع مرفوع وهو فعل معتل اجوف لان عين الفعل واو والأصل أعْوُذ علي وزن أفعُل فاستثقلت الضمة علي الواو فصارت أعوذ وهذه علة ما كان من هذا الباب وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا وتقديره: أنا

بالله: جار ومجرور متعلقان

من الشيطان: جار ومجرور متعلقان بأعوذ.

الرجيم: نعت حقيقي للشيطان وجملة الاستعاذة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.

اعراب ايات القرآن الكريم وبيانه اعراب البسملة
بسم الله الرحمن الرحيم في اللغة والأعراب

ما معني بسم الله الرحمن الرحيم وإعراب البسملة ومعناها في إعراب القرآن الكريم وبيانه

في اللغة:

أسم: اختلف العلماء في اشتقاق الاسم فذهب البصريون إلى انه من السمو وهو العلو وذهب الكوفيون إلى انه مشتق من السمة وهي العلامة وكلاهما صحيح من جهة المعني وفيه خمس لغات اسم بكسر الهمزة واسم بضم الهمزة واسم بكسر السين واسم بضم السين وسمي بوزن هدي وهذا والاسم واحد من الأسماء العشرة التي بنوا أوائلها علي السكون لغتهم من كل لكنة و اذا وقعت في درج الكلام لم تفتقر إلى شئ.

الله: علم لا يطلق إلا علي المعبود بحق خاص لا يشركه فيه غيره وهو مرتجل غير مشتق عند الاكثرين واليه ذهب سيبويه في احد قوليه فلا يجوز حذف الألف واللام منه وقيل: هو مشتق واليه ذهب سيبويه ايضا ولهم في اشتقاقه قولان:

1- أن أصله إلاه علي وزن فِعال.

2- أن اصله لاه ثم دخلت الألف واللام عليه واشتقاقه من لاه إذا تستر كأنه سبحانه يسمي بذلك لاستتاره واحتجابه عن ادراك الإبصار وما اجمل قول الشريف الرضي الشاعر ” تاهت العقلاء في ذاته وصفاته، لاحتجابها بأنوار العظمة”.

اعراب ايات القرءان الكريم واعراب البسملة
أعراب بسم الله الرحمن الرحيم وفنون البلاغة في البسملة

أعراب بسم الله الرحمن الرحيم

بسم: جار ومجرور متعلقان بمحذوف والباء هنا للاستعانة أو للالتصاق، تقدير المحذوف ابتدائي فالجار والمجرور في محل نصب مفعول به مقدم أو ابتدائي فالجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف وكلاهما جيد.

الله: مضاف إليه.

الرحمن الرحيم: صفتان لله تعالي وجمله البسملة ابتدائية لا محل لها من الأعراب.

بسم الله الرحمن الرحيم في البلاغة في إعراب القرآن الكريم وبيانه

في البسملة طائفة من فنون البلاغة:

الأولي في متعلق بسم الله أن يكون فعلا مضارعاً لأنة الأصل في العمل والتمسك بالأصل أولي ولانه يفيد التجدد والاستمرار وأنما حذف لكثرة الدوران المتعلق به علي الألسنة.

الإيجاز بإضافة العام إلى الخاص ويسمي أيجاز قصر.

فوائد البسملة:

اعراب آيات القران الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم في اللغة وأعرابها