تصريحات وزير التعليم آل الشيخ بشأن المعلمين واستمرار الدراسة عن بُعد 1442

تضمنت قرارات وزير التعليم السعودي الجديدة، أن التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية مستمر خلال الأسابيع الأولي من مرحلة دراسة الفصل الدراسي الثاني 1442، وأضاف السيد الدكتور حمد آل الشيخ، أن مستجدات قرارات التعليم بخصوص الحضور من عدمه سيتم التشاور بها أسبوعياً من أجل التعرف علي الأصلح للطلاب في كافة المراحل بداية من الابتدائية، ومروراً بالمتوسط، وحتي الثانوية، مؤكدين أن الإجابة علي تساؤل ما هي أوامر وزير التعليم الجديدة 2021 نتعرف عليها الآن بآخر التحديثات.

صدر ضمن أهم الأوامر من التعليم السعودي، أن عملية التعليم عن بُعد مستمرة حتي بعد جائحة ’’كوفيد-19’’ التي اجتاحت البلاد والعالم أجمع، وتم تأكيد التخطيط لدراسة عمل دمج بين الحضور وتعليم أونلاين بالمملكة العربية السعودية خلال السنوات القادمة، وذلك للظروف الطارئة، أو النهوض بالعملية التعليمية وفق رؤية المملكة 2030 بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله.

مستجدات قرارات وزير التعليم

جاء أحدث قرارا من التعليم السعودي بشأن تقييم المعلمين خلال المرحلة الحالية، وأكدت الوزارة أن استمرار منصة مدرستي للتعليم عن بعد مرتبطاً بتفاعل الطلاب من خلالها مع المعلمين، كما نعت الوزارة المعلم الذي توفاه الله خلال شرحه أحد الدروس عبر المنصة مدرستي الإلكترونية، وأعلنت الوزارة جدول لتقييم وقياس أداء المعلمين طبقاً لما سيتم إرفاقه.

تقييم المعلمين من منصة مدرستي
تقييم المعلمين من منصة مدرستي

احتوت بطاقة تشخيص وقياس المعلم عن بُعد طبقاً لعدد من النقاط الهامة، وأكدت الجهات المختصة أن كل نقطة من تلك النقاط يتم تسجيلها في سجل المعلم حتي يحصل علي الأفضلية من عدمها في ما هو قادم.

آلية الدراسة من وزارة التعليم

أعلن التعليم السعودي عن آلية التطوير للعام الدراسي، وذلك بداية من العام المقبل، ليكون العام ثلاثة فصول بدلاً من فصلين، علي أن يتم النهوض بالعملية التعليمية ضمن رؤية 2030 وفق التعليمات الموجهة من خادم الحرمين الشريفين حفظة الله، وجاءت بعض النقاط الرئيسية لتطوير الدراسة كما نرفق لكم.

  • تحويل العام الدراسي إلى ٣ فصول بدلاً من اثنين.
  • تدريب طلاب الجامعات إلزامياً لمدة ٦ أشهر قبل التخرج.
  • التوسع في التعليم المشترك للابتدائي.
  • تحديث معايير تقييم أداء المعلمين.
  • التعليم المشترك في بعض الجامعات.
  • التعليم العالي للجميع.

أوامر وزير التعليم الجديدة

أكد السيد الدكتور حمد آل الشيخ، أن قرارات التعليم تأتي في الصالح العام قبل كل شئ، واستمرار عملية التعليم عن بُعد قائم، وترجيح استمراره حتي نهاية الفصل، كما يستعد نظام نور المركزي لاستقبال الاختبارات والشهادات خلال المرحلة التالية للفصل الثاني، ويتم العمل علي تفعيل رابط نظام نور برقم الهوية فقط لسهولة الحصول علي الدرجات.