طرق التعامل مع الطفل التوحدي

التوحدي لديه قدرات كثيرة  ، بالتوحد ليس أعاقة صعبة التعامل معها ولو أظهارنا هذه القدرات لديهم جعلنا منهم أكثر تواصل مع من حوله وأكثر تفاعلأ ويكون المجتمع متقبلأ لهم  ، فالطفل التوحدي لديه مشكلة في التواصل مع الأخرين فهو ليس لديه أي أعاقة عقلية أو أي أعاقة عضوية تعوق الكلام وأنما هو لا يريد التحدث مع الأخرين ولا يحاول أن يظهر لهم أي عاطفة أو مشاعر حب ولا تواصل بصري بنظرة العين ويعيشون في عالم خاص بهم ولا يوجد اي نوع من التواصل الأجتماعي.

  • كيفية التعامل مع الطفل التوحدي 
  • التفاعل الأجتماعي لتقوية روح المشاركة والتواجد مع الأخرين أستخدام نوع لعب معين من الألعاب الجماعية مثل ألعاب البحث والتخفي والهدف هو أن نجعل الطفل يبدا باللعب أيضأ ننادي على الطفل بأسمه مع أظهار أي مظهر من من مظاهر التقبل حتي يكون له أستجابة جيدة ويقوم بالنظر إليك أو الرد.
  • التحيه والترحاب بالقول أو الفعل باليد و التدريب علي السلام والتحية لأشخاص حقيقيين موجودين بالفعل أو من خلال أستخدام الدمي والأمساك بيد الطفل والتلويح بها لتعليم الطفل عبارات مثل بأي باي أو مع السلامة.
  • عندما يحاول الطفل مسك يدك ودفعك نحو شئ يريده دون كلام أسأله ماذا تريد؟ وبعد فترة يمكن ان يحاول نطق هذه الكلمات ويعبر عن ما يريده مع تشجيع الطفل المستمر.
  • أستخدام الإيماءات ذات الأصوات مثل هز الرأس عند صوت لا للنهي عن فعل شئ ما حتي يصل للطفل المعني الذي تريده.
  • تنشيط التواصل البصري بأستخدام الألعاب المضيئة اللأفتة للنظر.
  • التدريب علي تنفيذ الأوامر ونبدأ بالأفعال البسيطة ثم الأفعال المركبة.

تحفيز الطفل علي الرد بنعم بعد سماع أسمه ومكافأته عند التنفيذ لتشجيع.

كيف تختار اللعبة المناسبة للطفل التوحد

أختيار اللعبة شئ أساسي للطفل عمومأ والطفل التوحد بشكل خاص لأنها تساعده في تطويره وعلاجه فاللعب بأستمرار مع طفل التوحد يساعد بشكل كبير علي السيطرة على جزء كبير من الأعراض لديهم مثل اللعب بالصلصال وتجميع أنصاف الأشكال والأنشطة الحركية والبازل والمكعبات والرسم والتلوين وقص الأشكال وعمل أشكال فنية وأستكشاف الحواس عن طريق سماع الأصوات ولمس الأشياء وغيرها والدخول في أنشطة وألعاب جماعية مع التدريب علي الأستماع إلي القصص والحكايات وتحفيزه علي الحوار.

وفي النهاية نتمني من الله أن نكون قد قدمنا محتوي مفيد وهادف.

والله الموفق والمستعان.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *