نصائح وإرشادات في التعامل مع الأطفال المتأخرين لغويأ

يعد التأخر اللغوي عند الأطفال شئ مثير للقلق ، عند الأباء والأمهات ويقوموا بمتابعة الطفل أولأ بأول ليلاحظوا مستواه في التطور اللغوي وهل هذا التطور مناسب للمرحلة العمرية التي يمر بها أم لا ويمر التطور اللغوي بمراحل كثيرة ويبدا مبكرأ جدأ بدء بمناغة الطفل في الشهور الست الاولي من عمره وبعدها يقوم بتقليد الأصوات التي يسمعها من حوله ويدخل بعدها في التطور الطبيعي للغة خطوة خطوه.

متي تعرف إن طفلك متأخر لغويأ 

يتعرف الأباء والأمهات على حقيقة أن لديهم طفل متأخر في تطور اللغوي إذا ظهر عليه بعض المشاكل النفسية أو العضوية التي تؤثر علي نمو طفلهم اللغوي بشكل سليم ويجدوه يتقدم في العمر ولا يكون مثل أقرانه في إستخدامه للغة ، وهنا يلجأ الوالدين للمتخصصين لتقيم طفلهم ومعرفة مدي تأخره في هذا الجانب.

ماذا نفعل مع أطفالنا الذين لديهم تأخر في النمو اللغوي

  • تدريب الطفل وتشجيعه علي تقليد الأصوات المختلفة التي يسمعها من حوله وبعد ذلك يتم تدريبه علي الربط بين الشئ وصوته فمثلأ يسمع صوت القطة ويقلد صوتها ونعرض عليه صورة أو مجسم لقطة حتي يربط بينهم.
  • التحدث مع الطفل بأستمرار من خلال كل أنشطة حياته اليومية التي يقوم بها لعب وتناول الوجبات وإرتداء الملابس….ألخ.
  • التحدث مع الطفل بشكل واضح والإبتعاد عن المصطلحات الصعبة مع جذب إنتباه الطفل إليك أثناء الحديث حتي يقوم بتقليد حركات الشفاه في خروج الأصوات والمفردات.
  • منع مشاهدة التليفزيون والإبتعاد عن الأجهزة الإلكترونية التى لا تفعل شئ للطفل سوي أنفصاله عن الأخرين وتوحده مع نفسه مما يؤدي إلي التأخر اللغوي.
  • تشجيع الطفل وأعطاءه الثقة في نفسه ومكافأته عند التحدث بشكل أفضل.
  • عمل حوار دائم مع الطفل ويكون في مكان هادئ بعيد عن المشتتات.

عدم مقاطعة الطفل أثناء الحديث وأعطائه الوقت الكافي للتعبير عن ذاته وعن التعبير عن أحتياجاته وبعد ذلك يمكن أن ننبه عن أخطائه بطريقة كلها حب مع التحلي بالأبتسامة حتي يشعر الطفل بالأمان والراحة والحب.

وفي النهاية نتمني من الله أن نكون قد قدمنا محتوي مفيد وهادف يفيد الأمهات والأباء مع أطفالهم.

والله الموفق والمستعان.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *