مراحل التطور اللغوي الطبيعي للطفل الطبيعي

التطور اللغوي الطبيعي للطفل ، مقصود به نمو في مهارات الاستقبال والاستماع الجيد لدي الطفل ثم مهارات التعبير،كما أن التطور الكلي للطفل من حركي وحسي يلعب دورا هاما في تطور اللغة لديه إلي جانب التطور العقلي أيضا.

العوامل التي تؤثر على التطور اللغوي عند الأطفال

  1. مستوي ذكاء الطفل   فكلما أرتفع مستوي ذكاء الطفل زادت معه القدرة علي اكتساب المهارات اللغوية وزادت قدرته التعبيرية وقدرته على اكتساب اللغة.
  2. جنس الطفل  أثبتت النتائج المختلفة إن الإناث أعلي من الذكور في إ كتساب اللغة خصوصا في مرحله ما قبل الدراسة معني ذلك أن التطور اللغوي للإناث أسرع من الذكور.
  3. حجم الأسرة (العائلة)  فالعائلة الصغيرة توفر جو مناسب للطفل في تعلم الكلام وزيادة وتنمية الحصيلة اللغوية من العائلة الكبيرة التي يكون فيها قدر الاهتمام بالطفل ضعيف نظرا لزيادة عدد الأطفال داخل الأسرة وزيادة عدد أفرادها.

ترتيب الطفل داخل الأسرة  فالطفل الأول دائما يأخذ قدر كبير من الاهتمام والرعاية ويكون لديه حصيلة لغوية وقدره اكتساب المهارات اللغوية.المستوي الاقتصادي والاجتماعي للأسره  كلما ارتفع المستوي الاقتصادي والاجتماعي للطفل كلما ارتفع قدر الاهتمام بالطفل وإتاحة الفرصة لممارسة الأنشطة والهوايات واكتساب أكبر للمهارات اللغوية.

مراحل التطور اللغوي الطبيعي للطفل 

ينقسم التطور اللغوي الطبيعي للطفل إلي ثلاث مراحل

  • مرحلة الكلمة الواحدة  يبدأ الطفل في العمر من ٨شهور إلى ١٨شهر في نطق كلمه واحده ويكون ذلك وسيلته في التعبير عن حاجاته الأساسية من الطعام والشراب….ألخ أو مناداه أ حد الوالدين بماما أو بابا.
  • مرحله الكلمة -الجملة    يبدأ الطفل من ١٨ شهر -٢٤ شهر في تركيب جمله من كلمتين حيث تدل على رغبته في فعل معين أو نشاط معين مثل (أشرب لبن) أو (أركب عربيه)وتكون المفردات بعضها غير الواضح بالشكل المطلوب.

مرحله الجملة  يبدأ الطفل في سن السنتين في تركيب جمل بسيطة من كلمتين أو أكثروتكون أكثر وضوحا وأيضا أكثر تعبيرية لما يريد الطفل أن يعبر عنه.

وفي النهاية نتمني من الله أن نكون قد قدمنا محتوي مفيد وهادف يفيد الأمهات في ذياده تطور أطفالهم اللغوي.

والله الموفق والمستعان.بس

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *