قرار وزير الحج بالسعودية بشأن عدد الحجاج

أعلن وزير الحج في السعودية (محمد صالح) عن عدد الحجاج لهذه السنة حيث حدد عدد ألف حاج تقريبًا، وعدم السماح بوجود مئات الآلاف، وقد تم عقد مؤتمر صحفي بحضور وزير الصحة السعودي دكتور (توفيق ربيعة)، قال فيه وزير الحج أنه مع استمرار الأزمة وانتشار المرض بين الناس عند التجمع، وحفاظًا على الصحة العامة فقد تم التأكيد على إقامة الحج هذه السنة بعدد أقل بكثير من السنوات الماضية، من جنسيات مختلفة بشرط أن يكونوا متواجدين في السعودية، وذلك من خلال إتباع نظام صحي آمن لتحقيق التباعد، وهناك المزيد من الخطط بشأن الحج هذه السنة.

تصريحات وزير الصحة بالسعودية بشأن الحج

أوضح دكتور توفيق وزير الصحة أنه تم وضع الكثير من الإجراءات والخطط للحجاج هذه السنة، من أجل المحافظة على سلامة صحتهم، وسوف يتم عمل الفحوصات اللازمة الخاصة بالفيروس المستجد كورونا لكل حاج من الحجاج قبل بداية الحج، وبعد انتهائهم من فريضة الحج سوف يخضع جميع الحجاج إلى الحجر الصحي أربعة عشر يومًا.

كما أوضح السن المسموح به لأداء فريضة الحج هذه السنة، حيث يشترط أن يكون الحاج أقل من خمسة وستون عامًا، ولا يعاني من أمراض مزمنة.

وذكر الدكتور توفيق وزير الصحة بالسعودية أن سلامة الحجاج لها الأولوية، مع انتشار الفيروس المستجد (كوفيد 19) وارتفاع أعداد الإصابة بالفيروس إلى ما يقارب ثمانية ملايين مصاب في جميع أنحاء العالم، مؤكدًا على وضع خطط وإجراءات صحية للحجاج).

كما أكد على خضوع كل العاملين بالحج إلى الفحوصات الخاصة بفيروس كورونا المستجد، وسوف يتم متابعة كلٍ منهم أثناء فترة الحج وأداء المناسك.

وأعلن الدكتور توفيق أيضًا عن بدء تحضير مستشفى متكاملة تحسبًا لأي طوارئ أثناء فترة الحج.

رد دكتور توفيق ربيعة على الشائعات الخاصة بالحجاج

قام الدكتور محمد صالح بنفي ما تردد من شائعات السماح للأشخاص من خارج السعودية بالحج، وأكد أنه لن يتم السماح للمقيمين خارج السعودية بالحج هذه السنة، حتى إذا تم إجراء فحوصات لهم بخصوص فيروس كورونا المستجد، وأن عدد حجاج بيت الله سيكون قليل جدًا، بحيث لا يتعدى الألف حاج.