مكافأة نهاية الخدمة في السعودية وطريقة حسابها وحالات استحقاق جزء من مقدار المكافأة

مكافأة نهاية الخدمة في المملكة العربية السعودية، وفي كل الدول والبلدان يتم دفعها للعامل في المنشأة من صاحب العمل، وذلك عند انتهاء عمله وخدمته في المكان، وقد أقر المشرع السعودي أن يقوم صاحب العمل، بدفع مستحقات نهاية الخدمة للعاملين بأية منشأة، فور انتهاء عقد العمل بينهما، سواء أكان محددًا بمدة أم بغير مدة محددة.

مكافأة نهاية الخدمة

عقب انتهاء عقد العمل للموظف بالمنشأة، يتم صرف مكافأة نهاية الخدمة له، كوسيلة لتأمين الحياة له ولأسرته بطريقة جيدة، وألزم المشرع السعودي أصحاب القطاع الخاص بدفع قيمة المكافأة للعامل، وفقًا لضوابط قانون العمل السعودي، ونظامه الواضح لكافة العاملين والعاملات في القطاع الخاص، ومعرفة قيمة تلك المكافأة قد يقلل من النزاعات، التي يمكن أن تحدث بين العاملين عقب تركهم للخدمة وأصحاب المنشآت.

رابط حاسبة مكافأة نهاية الخدمة

أجر مكافأة نهاية الخدمة هو؛ عبارة عن الأجر الفعلي الذي حصل عليه العامل قبل انتهاء عقد عمله، ويضم هذا الأجر أجر العامل الأساسي بالإضافة إلى كافة البدلات التي كان يحصل عليها العامل مثل بدل المسكن والتنقلات وغيرها من البدلات والعمولات، المتفق عليها بين العامل وصاحب العمل.

وقد يتم الاتفاق في بداية العمل بين العامل وصاحب المنشأة، على ألا يتم احتساب العمولات والبدلات المتغيرة ضمن قيمة المكاف’ النهائية للخدمة، ولكن قد تلجأ بعض المؤسسات والمنشآت لاحتساب المكافأة على الأجر الأساسي فقط، أو على الأجر الأساسي وبعض البدلات أو العمولات، فيما يخالف قانون العمل السعودي ونظامه.

وفي حالة، أن العامل إذا كان قد حصل على سيارة أو سكن كبدائل عينية بدلًا من النقد، فله كامل الحق في الحصول على تلك البدلات ضمن مقدار المكافأة النهائية، بما يعادل أجر شهرين من الراتب الأساسي عن كل عام؛ أي قم بضرب الراتب الأساسي×2، ثم قم بقسمة ما نتج عنه على 12، ولكن انتبه إلى المقدار المحتسب للمكافأة في لائحة العمل أو القنون، فقد تكون أعلى من ذلك، لذلك لابد من مراجعتها أولًا. ويمكن احتساب المكافأة بطريقة إلكترونية من خلال رابط حاسبة مكافأة نهاية الخدمة.

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة المستحقة

مكافأة نهاية الخدمة
طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين بالمملكة العربية السعودية

مقدار مكافأة نهاية الخدمة للعاملين في المملكة، تحتسب وفقًا لقسمين هما:

  • قدر المكافأة؛ وهو عبارة عن خدمة ثابتة يتم احتسابها بقيمة نصف شهر من الراتب، لكل عام من أول 5 أعوام بالعمل، ثم أجر شهر كامل، لكل عام من الأعوام التالية بعد الخمس الأولى، دون تحديد عدد معين من سنوات العمل.
  • قدر الاستحقاق؛ هو عبارة عن خدمة متغيرة، تتغير بشكل دائم وفقًا لحالة انتهاء عقد العمل بين العامل والمؤسسة، فهناك حالات تستوجب صرف العامل لمكافأته كاملة، وحالات أخرى يحصل فيها العامل على جزء من المكافأة.

الحالات استحقاق العامل على مقدار المكافأة كاملا

  • يجب أن يكون العامل قد أمضى أولًا فترة التجربة بالمؤسسة.
  • انتهاء العقد وفقًا للمدة المحددة به.
  • انتهاء العقد بموافقة طرفيه وهما العامل وصاحب العمل، على أن تكون الموافقة تلك كتابية وموثقة.
  • انتهاء العقد بين العامل وصاحب العمل، بناء على طلب أحديهما وأن يتم وضع سبب مشروع لإنهاء العقد.
  • انتهاء العقد (للسيدات) في فترة قدرها 6 أشهر في حالة الزواج، أو 3 أشهر في حالة الوضع من تاريخه.
  • انتهاء عقد العامل لسبب غير مشروع، أو وصوله سن التقاعد، أو حدوث عجز مهني للعامل، أو وفاة العامل.
  • انتهاء العقد عند تقدم العامل باستقالته لصاحب العمل، شرط أن يكون قد قضى 10 أعوام كحد أدنى في عمله.

حالات استحقاق جزء من مقدار المكافأة

  • عندما يتقدم العامل باستقالته، دون أن يمر عليه في العمل أكثر من 5 أعوام أو عامين كحد أدني، فهذه حالة يستحق فيها العامل الحصول على ثلث المكافأة النهائية لخدمته.
  • عندما يتقدم العامل باستقالته، ومر عليه في العمل أكثر من 5 أعوام ولكنه لم يصل إلى 10 أعوام، فهذه حالة يستحق فيها العامل الحصول على ثلثي المكافأة النهائية لخدمته.

حالات لا تحصل على المكافأة النهائية

  • عندما يقوم العامل بإنهاء عقد العمل أثناء فترة التجربة لأي سبب.
  • عندما يتم إنهاء عقد العمل للعامل، عند مخالفته أحد بنود المادة 80 من قانون العمل السعودي.

بنود المادة 80 من نظام العمل السعودي

  1. حالة اعتداء العامل على المدير أو المسؤول عنه أو صاحب العمل، سواء المباشر أو غير المباشر له.
  2. حالة إفشاء العامل لأسرار المؤسسة التي يعمل بها، مع وجود أدلة.
  3. حالة عدم التزام العامل لشروط التعاقد مع المؤسسة التي يعمل بها، خاصة المتعلق منها بالسلامة والأمن لكل من العمال والعمل.
  4. حالة استغلال العامل لمكانته الوظيفية داخل المؤسسة، بهدف المنفعة الشخصية أو تحقيق مكسب غير مشروع عن طريق عمله، مع وجود أدلة.
  5. حالة ارتكاب العامل لأفعال مخلة بالشرف أو الآداب العامة، أو الأمانة.
  6. حالة تغيب العامل عن عمله، لفترة 20 يومًا خلال عام، أو 10 أيام متتالية، دون تقديم سبب مشروع للمؤسسة التي يعمل بها، مع تبليغ صاحب العمل للجهات المختصة، على أن يتم إرسال إنذار كتابي للعامل عقب أول 10 أيام.
  7. حالة ارتكاب أفعال تلحق الخسائر بالمؤسسة من طرف العامل عن عمد، مع وجود أدلة وإبلاغ الجهة المختصة خلال 24 ساعة من وقوع الحدث.
  8. حالة حصول العامل على عقد العمل، من خلال غش ونصب واحتيال، مع وجود أدلة.
  9. يحق لصاحب العمل أن يقوم بفصل العامل خلال فترة الاختبار.

مع ملاحظة؛ أنه يُعفى من قانون ضريبة الدخل رقم (113) لسنة 1982  بالمادة 7، مصادر الدخل التالية:

  • مكافأة نهاية الخدمة.
  • الراتب التقاعدي.
  • المكافأة التقاعدية.
  • رواتب الإجازات الاعتيادية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *