موعد تقديم إقرارات الزكاة وضريبة الدخل

قامت الهيئة العامة للزكاة والدخل. بالاعلان عن الجدول الخاص بتقديم إقرارات الزكاة وضريبة الدخل، وذلك عقب تنفيذ مبادرات لتخفيف اعباء الاثر المالي وتخفيف العبئ الاقتصادي على القطاع الخاص، وقد اوضحت الهيئة بأنه سوف يتم تمديد واطالة الفترة الخاصة بتقديم اقرارات الزكاة وضريبة الدخل الخاصة بالعام المالي 2019-1441 ولمدة ثلاثة أشهر من التاريخ الخاص بالاستحقاق.

الأمثلة الخاصة بتقديم الإقرارات الخاصة بالدخل والزكاة من الهيئة العامة

وقد قامت الهيئة العامة للزكاة والدخل أنه في حالة القيام بتقديم الإقرارات الخاصة بالزكاة وسدادها في شهر مارس فإن الاستحقاق سيكون بعد انقضاء ثلاثة أشهر اي في يونيو.

واتباعاً لقوانين الهيئة العامة للزكاة فإنه في حالة القيام بتقديم الإقرار الخاص بالدخل في شهر مايو فإن الاستحقاق سيكون بعد انقضاء ثلاثة أشهر أي في شهر أغسطس.

وقد استحدثت الهيئة العامة للزكاة والدخل القيام بإرسال رسائل تذكيرية لمن هم مكلفين، وذلك لرفع اقراراتهم وسداد ودفع المستحقات المترتبة والخاصة بهم.

رفع القيمة المضافة

أكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أنه سوف يتم رفع النسبة الخاصة بضريبة القيمة المضافة من نسبة 5% إلى نسبة تقدر ب 15% على جميع الخدمات والسلع الخاضعة لها على أن يكون هذه الإضافة بداية من شهر يوليو لعام 2020 .

وتناشد الهيئة المقيمين، والمواطنين الى التعاون معها من أجل الإبلاغ عن أي منشأة من المنشآت التي تقوم بمخالفة القرار الخاص برفع نسبة الضريبة على الخدمات والسلع قبل التاريخ الذي تم تحديده، وذلك من خلال التواصل والاتصال بالهيئة من خلال رقم محدد، أو من خلال تطبيق تم تخصيصه على اجهزة المحمول الذكية.

وتناشد الهيئة العامة للزكاة والدخل بالالتزام بالموعد المخصص للقيام بتنفيذ النسبة الجديدة والحديثة للضرائب المضافة بنسبة 15% مشددة على حرصها التام على اتخاذ جميع ما يلزمها من انظمة وذلك في سبيل تطبيق جميع أحكام الانظمة الخاصة بالضريبة، بل والتحقق من الالتزام الخاص بتنفيذها.

كما تم ذكر ان مسألة رفع النسبة الخاصة بضريبة القيمة المضافة وهي 10% جاءت من قبل الحكومة كأحد التدابير اللازمة التي اتخذتها الحكومة للحفاظ على الاقتصاد الخاص بالمملكة العربية السعودية ، والمساعدة في تخطي الازمة الحالية بسبب فيروس كورونا المنتشر.