مفتي السعودية يحدد مقدار زكاة الفطر 1441 وموعد إخراجها مع اقتراب انتهاء شهر رمضان

يرغب الكثيرون في معرفة مقدار زكاة الفطر 1441 وموعد إخراجها خاصة مع اقتراب شهر رمضان الكريم من الانتهاء، وقد أوضح مفتي المملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ كافة المعلومات التفصيلية عن زكاة الفطر خلال المداخلة الهاتفية مع قناة الإخبارية السعودية.

مقدار زكاة الفطر 1441 وموعد إخراجها

أوضح الشيخ عبد العزيز أن مقدار زكاة الفطر يكون عبارة عن 3 كيلو جرام تقريبا من قوت الدولة، ويمكن إخراجها من أنواع مختلفة من الثمار أو الحبوب المتوفرة بالدولة مثل البلح، والقمح، والشعير مضيفًا أن وقت إخراج الزكاة يكون خلال أيام شهر رمضان حتى قبل صلاة العيد، وتمنح للأسر الفقيرة، والمحتاجة.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر أموال؟

قد اختلفت آراء علماء الشريعة ورجال المال بشأن إخراج مقدار زكاة الفطر أموال يماثل قيمة الطعام أو الحبوب بسبب حقوق الزكاة التي تصب في  صالح الفقراء والمساكين، فمنهم موافق على إخراج قيمة الحبوب بدلًا من إخراج الحبوب.

وقد أوضح علماء الشريعة في بيان بشأن قضية زكاة الفطر أن الرسول – صلي الله عليه وسلم- والصحابة كانوا يخرجون مقدار زكاة الفطر نحو صاع سواء من الطعام أو الشعير أو الزبيب أو البلح موضحين أن الصاع هو عبارة 4 كميات مملوءة بكفي رجل صحيح الخلق.

وفي نفس السياق قد صرح الداعية على القره داغي أحد المتخصصين البارزين في مجال الاقتصاد الإسلامي أن الأموال التي قد تدفع كزكاة الفطر قد تكون كبيرة للغاية، وتقدر بما يقرب 8 مليارات دولار في حالة دفع ما يقارب 5 دولارات على كل فرد.

وأوضح عبد العزيز بن فوزان أستاذ الفقه المقارن ببحثه المقدم في ندوة البركة للاقتصاد الإسلامي؛ أن الزكاة تعتبر وسيلة من وسائل تحقيق التكافل المادي في المجتمع، وطالب مؤسسات الدولة بضرورة الاهتمام بأمر جمع الزكاة، وتنظيمها للتخلص من الفقر.