استمرار فتح المحلات التجارية بالسعودية حتى 29 رمضان

فتح المحلات التجارية بالسعودية للعمل هو أحدث ما اتخذه وأمر به خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود من قرارات، وذلك في إطار حرصه على رفع حظر التجول داخل المملكة بشكل جزئي وتدريجي في الفترة القادمة.

فتح المحلات التجارية

كان الملك سلمان بن عبد العزيز قد أمر بفتح المحلات التجارية لتجارة التجزئة والجملة والمولات، وذلك ابتداءً من يوم السادس من رمضان 1441 هجريًا والموافق ليوم الأربعاء 29 إبريل 2020م، وحتى يوم 20 رمضان 1441 هجريًا والموافق يوم 13 مايو 2020م، وذلك لمدة 24 ساعة دون التقيد بمواعيد الحظر. في إطار جهود المملكة لرفع الحظر بشكل تدريجي بهدف إعادة إحياء النشاط الاقتصادي للبلاد مرة أخرى.

ومع تحديد موعد إجازة عيد الفطر المبارك للقطاعين العام والخاص، وإعلان الحظر الكامل في المملكة خلال فترة لعيد، تقرر فتح المولات التجارية حتى يوم 29 رمضان 1441 هرجيًا، مع الالتزام التام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، لحماية المواطنين من تفشي الوباء العالمي.

شروط قرار فتح المحلات التجارية بالسعودية

تضمن قرار خادم الحرمين الشريفين بفتح المحلات التجارية بالسعودية، عددًا من الشروط تترافق مع هذا الإجراء، والتي من المقرر الالتزام بها قبل أن تستأنف المحال التجارية عملها مرة أخرى تنفيذًا للقرار، خاصة وأن مخالفتها سوف تؤدي إلى الإغلاق للمحل التجاري غير الملتزم مرة أخرى، وتوقيع عقوبة على صاحب المحل التجاري المخالف. ومن أهم تلك الشروط:

  • يستثنى من هذا القرار بعض الأنشطة المتاحة داخل المراكز التجارية الكبرى (المولات) ألا وهي؛ صالونات الحلاقة وأنشطة عيادات التجميل وأنشطة النوادي الصحية والرياضية كذلك، ومراكز الترفيه والمقاهي والمطاعم وبعض الأنشطة التي ترى الجهات المختصة بالمراقبة، أنها لا تحقق إمكانية تطبيق التباعد الاجتماعي المطلوب، وذلك على الرغم من قرار فتح مطاعم السعودية السابق، إلا أنها تعتمد على خدمات التوصيل بالخارج فقط دون تجمعات.
  • تمارس المولات والمحلات التجارية كافة أنشطتها خلال ساعات السماح بالتجول خارج الحظر، وهي من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الخامسة مساءً.
  • الإبقاء على قرارات منع التجول الكامل في بعض المناطق داخل المملكة مثل؛ مكة المكرمة وبعض الأحياء المعلن عنها من قبل والخاضعة لتطبيق الحظر الكامل على مدار 24 ساعة.
  • يمكن لشركات ومصانع المقاولات مباشرة مهامها مرة أخرى، والعودة لإحياء أنشطتها دون التقيد بوقت محدد، على أن يتم ذلك بداية من الأربعاء الموافق 6 من شهر رمضان 1441 هجريًا و29 إبريل 2020م، وحتى الأربعاء الموافق 20 رمضان 1441 هجريًا، و13 مايو 2020م.
  • يستمر المنع للتجمعات لأهداف وأغراض اجتماعية مثل مجالس الزفاف والتعزية وغيرها، والتي تسمح بتواجد أكثر من خمسة أشخاص في نفس المكان دون الالتزام بإجراءات التباعد، وجدير بالذكر أن رئاسة المسجد النبوي تدرس حاليًا قرارًا بشأن تنظيم المصلين والمرافقين للجنائز باعتبارها خطوة فاعلة في مواجهة فيروس كورونا.
  • الاستمرار بمنع التجمعات في الأماكن العامة في الأوقات المسموح فيها بالتجول.

شروط فتح المحلات التجارية بالرياض

أعلنت أمانة منطقة الرياض طبقًا للأوامر الملكية 13 شرطا صارمة لإعادة فتح المحلات التجارية في الرياض من بينها عدم اصطحاب الأطفال أقل من 15 عامًا، والالتزام التام بمعايير التعقيم والوقاية، وتعطيل خدمة إيقاف السيارات، وغيرها من الشروط الصارمة التي تستهدف الحفاظ على صحة المواطنين والمقيمين.

أمانة الشرقية تحدد ضوابط عمل الأسواق خلال فترة السماح بالتجوال

في بيان لها مساء اليوم، قامت أمانة منطقة الشرقية بإعلان شروطها المتعلقة بالمحلات التجارية المسموح لهم باستئناف العمل خلال فترة السماح بالتجول، ومن بين هذه الشروط الالتزام التام بتطبيق التباعد الاجتماعي، وعدم اصطحاب الأطفال، وفحص الأشخاص بصورة دورية داخل المولات مع الالتزام التام بتعقيم كافة عربات التسوق.

متابعة تنفيذ الأوامر الملكية

شدد خادم الحرمين الشريفين على الجهات المختصة من وزارات الصحة والداخلية وغيرهما على استمرار التأكد من مراقبة كافة المنشآت الاقتصادية والتجارية وحرصهم على الالتزام بمعايير السلامة التي أقرتها الجهات المعنية، وذلك حرصًا على سلامة أبناء المملكة وزائريها، حتى تنتهي الجائحة العالمية الحالية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *