تدشين خدمة صرف شيكات التنفيذ وصدور الأحكام عن بعد وإطلاق سراح سجناء ينبع

صرف شيكات التنفيذ من المحاكم تحول إلى خدمة إلكترونية أطلقتها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية، مع مجموعة أخرى من الخدمات الإلكترونية التي قدمتها للمواطنين داخل المملكة، وذلك في إطار التيسير عليهم في ظل الأزمة العالمية الحالية، التي تسببت في توقف العديد من الجهات الرسمية والقطاع الخاص أيضًا، عن العمل وتقديم الخدمات.

صرف شيكات التنفيذ

خدمة صرف الشيكات ليست بالحديثة، وإنما خدمة متعارف عليها تتعلق بصرف الشيكات أو إيداعها في حساب الشخص المستفيد منها.

مع الفارق أنها قديمًا وقبل تحويل العديد من الخدمات إلى الشكل الإلكتروني، بدلًا من إرهاق المواطنين بالذهاب إلى البنوك، تم تجهيز منصة إلكترونية لاستقبال الطلبات بشأن تلك الخدمة، وذلك دون الحاجة إلى عمل مراجعات من دوائر التنفيذ والمحاكم مثل المعتاد.

خطوات الاستفادة من خدمة التنفيذ

كما ذكرنا أن وزارة العدل السعودية، كانت قد أطلقت تلك الخدمة برفقة عددًا من الخدمات الإلكترونية الأخرى، التي تخدم المواطنين في قطاعات مثل الصلح والتنفيذ والمحاماه والقضاء والتوثيق كذلك، عبر موقعها الرسمي ثم الدخول على الخدمات من خلال أيقونة ناجز الإلكترونية أعلى يسار الموقع. ومن أجل الاستفادة من خدمة صرف شيكات التنفيذ، هذه كيفية الاستفادة الصحيحة من الخدمة بكل سهولة كما يلي:

  1. أولًا انتظر وصول رسالة أو إشعار عبر الهاتف الجوال، يفيد بأن الشيك الخاص بك قد صدر بالفعل، وتصل الرسالة على رقم الجوال المسجل بمنصة أبشر.
  2. الآن يمكنك الانتقال للخطوة التالية، بزيارة الرابط المرفق مع رسالة التأكيد بجوالك.
  3. قم بملء البيانات المطلوبة ولا تترك حقلًا فارغًا، وهذه البيانات هي: تسجيل اسم البنك، ورقم الحساب البنكي وتأكيده أيضًا، ثم تسجيل رقم الجوال، وإرفاق صورة لحسابك البنكي.
  4. قم بمراجعة بيانات المستفيد وتحقق من صحتها قبل الحفظ.
  5. قم الآن باستكمال إجراءات صرف شيكات التنفيذ، وأودع المبلغ المراد في الحساب دون الحاجة إلى مراجعة المحكمة مرة أخرى.

صرف شيكات التنفيذ عن بعد والفئات المستفيدة منها

استهدفت وزارة العدل بإطلاق خدمة صرف شيكات التنفيذ عن بعد، عدد من الفئات التي يهمها الحصول على الخدمة، وتوفير الجهد والوقت والنفقات أيضًا، دون الحاجة إلى مراجعة من المحكمة على طلب التنفيذ كالمعتاد. وهذه الفئات هي:

  • المواطن السعودي.
  • المقيمون في رحاب المملكة.
  • مدير شركة.
  • مالك مؤسسة داخل المملكة.

المملكة تنفذ 10897 حكما عن بعد

أعلنت وزارة العدل السعودية اليوم، أنه بخلاف خدمة صرف شيكات التنفيذ عن بعد، قررت المحاكم أن تقوم بتنفيذ الأحكام أيضًا عن بعد وذلك تسهيلًا على المواطنين وحل قضاياهم المعلقة منذ البدء في تنفيذ الإجراءات الاحترازية، دون الحاجة لزيارة مقار المحاكم وإنهاء احتياجاتهم من المنازل.

إطلاق سراح سجناء الحق العام بينبع

تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، أصدرت لجنة العفو التابعة لمحافظة ينبع سراح 31 سجينًا من سجناء الحق العام، وكانت اللجنة المسؤولة عن العفو بالمحافظة، قد انعقدت وقامت بمراجعة ما يتم من دراسة مستمرة لأحوال السجناء وسلوكهم، لتصدر أحكامها عمن تنطبق عليهم شروط العفو.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *