قرار هام بخصوص معادلة شهادات المبتعثين إلكترونيًّا

نشر وزير التعليم د. تقدير بن محمد آل الشيخ، أمر تنظيميًا عشية اليوم يوم الثلاثاء بالقبول والموافقة على قائمة معادلة الشهادات الجامعية الحديثة وأفادت الوزارة أن الفهرس تُعدّ نقلة نوعية في رحلة التعليم الجامعي في المملكة، بما يعزز من حوكمة الأفعال ومرونتها، ودقتها، وسرعة اتخاذ الأمر التنظيمي من اللجنة المقصودة بمعادلة الشهادات في الوزارة.

وتنهي القائمة الحديثة مكابدة خريجي برنامج العاهل السعودي الذين ينهي ابتعاثهم في جامعات معترف بها، وتتحمّل الجمهورية أعباءهم النقدية، ومع هذا تتأخر معادلة شهاداتهم لمدد طويلة، فيما في الفهرس الحديثة لن يستغرق فعل معادلة الشهادة إلكترونيًّا زيادة عن سبعة أيام عمل منذ اكتمال مسوغات مناشدة إقفال البعثة نسقًا.

وتحوي معهاّنت القائمة العصرية خمسة فصول شملت تسعًا وعشرين مادة، وعالجت جوانب القصور والخلل في الفهرس الماضية، بما ينسجم مع التغيّرات التي طرأت في نهج التعليم العالي في الكوكب، مثلما تعرّف القائمة الحديثة الدرجات العلمية للمعادلة، بما في ذاك درجات الإجازة جامعية، والبكالوريا المختزلة في ثلاث أعوام، وإجازة جامعية فروع التخصص الطبية والصحية، ودرجة الدكتوراه المهنية، ودرجة الدبلوم التأهيلي والدبلوم العالي، أيضاً تجيز القائمة الحديثة مشاركة الجهات ذات الرابطة والمتخصصين في عضوية لجنة معادلة الشهادات.

ونصّت السجل على استحداث لجنة معادلة الشهادات الجامعية؛ للنظر في طلبات معادلة الشهادات، وإصدار الأحكام المرتبطة بها، ودراسة وفرز البرامج التخصصية والمؤسسات التعليمية خارج المملكة؛ بحسب الأساسيات والمقاييس المعتبرة، والبصر أيضاً في الطلبات الواردة من الجهات الرسمية وغيرها بإدراج جامعات أو مجالات تخصص عصرية.

إذ تعطي الأشخاص حق التظلّم على يد الموقع المعترف به رسميا للوزارة، أثناء 60 يومًا من تاريخ مرسوم لجنة معادلة الشهادات، بما يؤكد حرص الوزارة على تحرّي العدالة في التطبيق؛ على حسب مقالات الإطار والممارسات الحكومية المتبعة.

يقال أن وزارة التعليم قد نظّمت ورش عمل أخصائية لتجهيز الفهرس الحديثة، بمساهمة مجموعة من المتخصصين من ضِمن الوزارة وخارجها، إذ لم يطرأ على السجل في نسختها الفائتة أي تطويرات منذ تاريخ صدورها بتاريخ 1429/6/25هـ.