السعودية تعلق حضور العاملين في القطاع الخاص لمدة 15 يوم

أعلنت اليوم الأربعاء الموافق 18 مارس 2020 وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية تعليق حضور العاملين لمقرات العمل في القطاع الخاص لمدة 15 يوماً، وذلك من أجل مواجهة انتشار فيروس كورونا ضمن الإجراءات  الوقائية والاحترازية، على أن يتم تفعيل العمل من المنزل ويستثنى من ذلك القطاعات الحيوية وقطاعات البنية التحتية مثل المياه والكهرباء والاتصالات.

قرارات وزارة الموارد البشرية بشأن تعليق العمل بالقطاع الخاص

دعت وزارة الموارد البشرية في بيانها إلى:-

خفض عدد العاملين بالقطاع الخاص في الفروع والمكاتب إلى أقل عدد ممكن بحيث لا يزيد عدد العاملين الحاضرين عن 40 % من إجمالي العمالة الموجودة بالمنشأة، مع الالتزام بالإجراءات الوقائية التي حددتها وزارة الصحة بشأن العمالة التي تنتقل إلى مقرات العمل أو إلى سكن العاملين، حيث يجب توفير نقطة فرز يتم قياس درجة الحرارة والسؤال عن الأعراض، على أن يعفى من الحضور إلى مقر العمل من تنطبق في شأنه إحدى الحالات المشار إليها.

وأكدت أيضاً على ضرورة توفير مساحات كافية بين العاملين في مقرات العمل وكذلك سكن العاملين وفقاً للدليل الوقائي الصادر من وزارة الصحة السعودية.

كما ألزمت جميع مؤسسات ومنشآت القطاع الخاص بغلق كافة الأندية الصحية وحضانات الأطفال الموجودة بها.

كما ألزمت مؤسسات القطاع الخاص بآلية الإفصاح عن الأشخاص المصابين أو الذين تظهر عليهم  أعراض المرض ( ارتفاع الحرارة أو السعال أو ضيق في التنفس ).

وفرضت الوزارة أيضاً تطبيق آليات العمل عن بعد واستخدام التطبيقات الالكترونية لتوفير السلع وتقديم الخدمات قدر الإمكان.

ويتم منح أجازة إجبارية قدرها 15 يوماً للمرأة الحامل أو المرضع ومرضى الأمراض المزمنة والأمراض التنفسية ونقص المناعة وكذلك من تزيد أعمارهم عن 55 عام.

على شركات القطاع الخاص التي يتعذر عليها تطبيق نسبة الحضور من العمالة في مقرات العمل أن تقدم طلباتها للجهة التي تشرف عليها.

ويمكن لأي شركة بالقطاع الخاص أن تقدم استفساراتها عن طريق الموقع الرسمي بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *