لماذا احتسب الحكم ضربة جزاء النصر امام الوحدة؟ الخبراء يجيبون

أجاب خبراء التحكيم على التساؤلات التي دارت في اذهان متابعي الدوري السعودي حول سبب احتساب حكم المباراة ضربة جزاء لصالح النصر امام الوحدة والتي أهداها نجم العالمي سلطان الغنام لفريقه بعد سقوطه أرضًًا نتيجة مخالفة قام بها لاعب الوحدة ضده في الدقيقة 53′ من عمر اللقاء الذي جمع بين الفريقين ضمن منافسات الأسبوع الخامس من مسابقة الدوري.

ضربة جزاء النصر أمام الوحدة محل شك

استقبل نادي النصر بقيادة مدربه الإيطالي “ستيفانو بيولي” ضيفه الوحدة على ملعب الأول بارك، ونجح العالمي في هز شباك الضيوف عبر الشاب البرازيلي “انجيلو” في الدقيقة 41′ من عمر المباراة بعد تسديدة رائعة ممزوجة بسحر السامبا باغتت حارس الوحدة.

وفي الدقيقة 53’، أظهر سلطان الغنام مهارة استثنائيه؛ ليتمكن من تخطي لاعب الوحدة “محمد مكعازي” الذي لم يجد حلاً لإيقاف الغنام إلا بمسكه من القميص ليسقط أرضًا داخل منطقة الجزاء، وعلى الفور قرر الحكم احتساب ركلة جزاء حولها الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى هدف ثاني للنصر.

ضربة جزاء النصر أمام الوحدة

ومع اقتراب أحداث المباراة على نهايتها، انطلقت هجمة مرتدة سريعة للنصر قادها رونالدو مستغلًًا انهيار دفاع الوحدة، ومرر الكرة داخل منطقة الجزاء إلى ساديو ماني الذي لم يرفض الهدية وترجم الهجمة إلى هدف، ولكن حكم الراية أشار إلى وجود حالة تسلل؛ لتنتهي المباراة بنتيجة 2-0.

خبراء التحكيم يعلقون على ضربة جزاء النصر امام الوحدة

اعترضت جماهير الوحدة عبر “مواقع التواصل” على قرار حكم المباراة باحتساب ركلة جزاء للنصر بعد سقوط  الغنام في الدقيقة 53′ داخل منطقة الجزاء، وذلك بعد أن قام المكعازي بمسكه من القميص؛ حيث أشارت الجماهير إلى أن عملية المسك كانت خارج حدود المنطقة.

وأكد الخبير التحكيمي، فهد المرداسي عبر قناة “SSC” أن هذه الحالة من الحالات الصعبة مشيرًا إلى وجود حالة مسك “مؤثر” أعاق لاعب النصر عن لعب الكرة، وأضاف المرداسي أن المسك يؤخذ عند نهايته (أي داخل منطقة الجزاء)، وبالتالي قرار الحكم الذي اتخذه بعد مراجعة الحكام في غرفة “VAR” قرار سليم.

واتفق عبد الله القحطاني “الخبير التحكيمي” عبر برنامج “دورينا غير” مع المرداسي معلقًا: ” عملية المسك هنا وصلت إلى حد التأثير، ونؤكد عمليات المسك تؤخذ بنهايتها وليس ببدايتها”. واستكمل القحطاني تحليله للمخالفة موضحًا أن لاعب الوحدة بدأ بمسك قميص لاعب النصر من الأمام ثم اتجه لجانبه مما أثر في لعبه للكرة، واستمر الأمر حتى منطقة الجزاء، وبالتالي قرار الحكم صحيح.