أسباب صعوبة إنقاص الوزن عند البعض وطريقة ضبط الوزن

صعوبة إنقاص الوزن، حيث تتمثّل إحدى أسهل وأهم الطرق الخاصة بفقدان الوزن في “تقليل استهلاك السعرات الحرارية وفي زيادة التمارين الرياضية”، ولكنّ البعض قد يشعر ويواجه الإحباط بسبب عدم ملاحظة أي ظهور أي فرق واضح أو تحقيق النتائج المرجوّة التي يرغب بها كل شخص في إنقاص وزنه، وسوف نوضح لكم سبب صعوبة إنقاص الوزن.

أسباب صعوبة إنقاص الوزن عند البعض

بشأن هذا الأمر قد تم الكشف من جانب المدربةُ الشخصية وخبيرة التغذية ونمط الحياة “كلوي توماس”، بأن السبب قد يتمثل في “التكيف الأيضي”.

وقد أوضحت: “يتباطأ التمثيل الغذائي “الاستقلاب” عند الفرد استجابة من أجل انخفاض تناول السعرات الحرارية، ويمكن لهذا “التكيف الأيضي” أن بتسبب في صعوبة الاستمرار في فقدان الوزن أو أن يتم الحفاظ على النتيجة لمدة طويلة”.

نقطة ضبط الوزن

قد أشارت “توماس” إلى نظرية “نقطة ضبط الوزن” التي تشير إلى وجود طريقة تحكم بيولوجية في أجسامنا بدورها تعمل على تنظيم الوزن المحدّد في الجسم، عن طريق تنظيم استهلاك الطاقة “من خلال زيادة أو نقصان الشهية”، أو إنفاقها “بواسطة انخفاض التمثيل الغذائي أو الشعور بالخمول”.

وأضافت، وفق “ميرور” البريطانية: “في حين أن الوزن المحدد لكل شخص يمكن أن يتقلب قليلًا استجابة للتغيرات في عادات نمط الحياة أو العوامل البيئية، فإن الجسم يعمل علي الدفاع عادة عن نطاق الوزن هذا عن طريق الآليات التي تنظم عملية الجوع ونفقات الطاقة وتخزين الدهون”.

آلية ضبط الوزن

تتأثّر آلية الضبط بعوامل متنوعة؛ مثل تكوين الجسم ومعدل التمثيل الغذائي وتنظيم الشهية، والوراثة، ويوجد خطأ هام قد يرتكبه الناس خلال محاولة إنقاص الوزن، يتمثّل في إعطاء أولوية لتمارين الكارديو على تدريب الأثقال، فقد يعتقد البعض الذين يتطلّعون للتخلُّص من الوزن الزائد، حيث أن تمارين الكارديو هي الأفضل.

ولكن خبير اللياقة البدنية والمدرب بواسطة الإنترنت “ريفر هاردي” قد قال: إن رفع الأثقال يعني في الواقع أن الجسم سوف يحرق الدهون فترة أطول.

وقد أوضح: “تتمتّع تمارين الكارديو بمكانة هامة في روتين التمرين، ولكنها هي الأقل أهمية من بين الاثنين؛ حيث تعد أداة إضافية رائعة من أجل حرق بعض السعرات الحرارية الإضافية، لكن الجزء الأكثر أهمية بأي روتين تمرين هو رفع الأثقال”.