رسوم تجديد الإقامة في السعودية لمدة سنة بعد رفع الأسعار 2024 الشروط

بعد التعديلات الجديدة المعلنة من الحكومة السعودية على رسوم الإقامة الجديدة وتجديدها، شهدت الرسوم الخاصة بالإقامة زيادة ملحوظة جداً لعام 2024، وهذا لتحسين الاقتصاد السعودي وتعزيز الموارد تعتبر رسوم تجديد الإقامة جزءاً هام من هذه الإصلاحات، وتختلف بناءً على نوع الإقامة والعمل الذي يقوم به المقيم بالسعودية،

ما هي الرسوم الجديدة لتجديد الإقامة لمدة سنة 2024؟

وفقاً للتحديثات الجديدة، تختلف رسوم تجديد الإقامة في السعودية على حسب نوع العمل الذي يمارسه الوافد والفئة التي ينتمي إليها، ولذلك نوضح الرسوم وهي كالأتي:

  1. يتم تجديد إقامة العمالة المنزلية مثل السائقين والخادمات تكون تكلفة الرسوم حوالي 600 ريال سعودي سنوياَ.
  2. بالنسبة للوافدين الذين يعملون في الشركات الخاصة على أن تكون الرسوم الخاصة قدرها 650 ريال سعودي، بالإضافة إلى رسوم المقابل المالي الشهرية والتي تبلغ 800 ريال سعودي عن كل عامل وافد يعمل في منشأة.
  3. يدفع المرافقون رسومًا إضافية نحو 400 ريال سعودي شهريًا لكل مرافق، ما يعادل حوالي 4800 ريال سنويًا.

شروط تجديد الاقامة في السعودية

الراغبين في تجديد الإقامة في السعودية، يجب الالتزام بمجموعة من الشروط الأساسية الموضحة من وزارة الداخلية السعودية، ومن أبرز الشروط كالآتي:

  1.  يجب دفع كافة الرسوم الخاصة بالإقامة بما في ذلك الرسوم المتأخرة إن وجدت.
  2.  يلزم أن يكون جواز السفر صالحًا لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
  3. على الوافد يجب أن يكون مشمولًا بتأمين صحي ساري المفعول.
  4. يلزم على الوافد سداد أي مخالفات مرورية مسجلة قبل تقديم طلب تجديد الإقامة.

ما آثار رفع الرسوم؟

رفع رسوم الإقامة على الوافدين يؤثر بشكل مباشر على الأسر والمقيمين الذين يديرون ميزانيات محدودة، وهذا في حالة وجود زيادة في الرسوم السنوية على المرافقين.

ما هي تسهيلات دفع الرسوم؟

الحكومة السعودية قدمت العديد من التسهيلات لبعض الفئات، حيث يمكن سداد الرسوم على دفعات من خلال منصات الخدمات الحكومية، ما يخفف العبء المالي على المقيمين والشركات.

ومن الجدير بالذكر أن تجديد الإقامة في السعودية 2024 تحديًا أكبر من السنوات السابقة مع زيادة الأسعار، وبناءً على ذلك يجب على المقيمين الاستعداد ماليًا لتلك التكاليف لتجنب أي تأخير لعدم حدوث أي غرامات إضافية.