مبادرات مجلس شؤون الأسرة لدعم كبار السن والتسهيل عليهم

مبادرات مجلس شؤون الأسرة الجديدة تستهدف كبار السن الراغبين في أداء مناسك الحج خلال هذا الموسم، حيث يحرص المجلس على تقديم أفضل سبل العناية والرعاية لهم كي يتمكنوا من أداء النسك ولتعزيز مستوى الخدمات المقدمة لهم أيضًا، وأكد المجلس على ضرورة الاهتمام بهذه الفئة وعدم الإساءة لهم مهما كانت الأسباب وخصوصًا ضيوف الرحمن في المملكة العربية السعودية.

مبادرات مجلس شؤون الأسرة

من خلال برنامج خدمة ضيوف الرحمن تم الإعلان عن إطلاق مبادرات مجلس شؤون الأسرة والذي يسعى إلى تقديم تجربة دينية بجودة عالية لكبار السن في المملكة، ويتطلع البرنامج إلى خدمة أكثر من خمس عشر مليون حاج بحلول العام القادم.

ومن أبرز المبادرات التي حققت نجاح كبير هي مبادرة طريق مكة والتي انطلقت منذ سنوات عديدة للتسهيل على كبار السن وتمكينهم من استكمال كافة الإجراءات وخصوصًا من خلال الدخول إلى مكة المكرمة عبر المطارات الدولية في المملكة، وقد استطاع أكثر من نصف مليون حاج الاستفادة من هذه المبادرة منذ أن انطلقت وحتى الآن.

ويتم استقبال نسبة كبيرة من حجاج بيت الله الحرام من خلال مطار جدة ويتم نقلهم إلى الأماكن المخصصة لإقامتهم وتمكنهم من إصدار التأشيرات الخاصة بالحج إلكترونيًا دون الحاجة إلى زيارة المكاتب المختصة في المملكة.

أهداف مبادرة توقير

أما عن مبادرة توقير فهي عبارة عن منظومة كاملة تشمل العديد من أنواع الخدمات ومن بينها الاجتماعية والتطوعية، حرصًا على الوصول إلى الاستدامة والاستباقية في تقديم خدمات عديدة لحجاج بيت الله الحرام وخصوصًا كبار السن، كي تؤهلهم إلى أداء النسك، ومن أبرز الخدمات التي تم تقديمها بالفعل عن طريق المبادرة هي الخدمات الإرشادية الخاصة بمواقع المناسك.

وتقدم المبادرة أيضًا فرصة التواصل مع أطباء واستشاريين متخصصين في العديد من التخصصات عند أداء المناسك في المشاعر المقدسة في الدولة، كما توفر لهم إمكانية الاستفادة من عربات التنقل.

مبادرة إنسانيون

أما هذه المبادرة فهي تهدف إلى تحسين مستوى البيئة التعبدية المناسبة لكبار السن في المملكة وتمكينهم من أداء جميع المناسك بكل سهولة ويسر، ويتم تبادل التعاون المشترك مع الجهات المختصة في الدولة والتي تعمل على تقديم خدمات الحجاج.