أفضل الأعمال يوم عرفة لغير الحاج وكيفية اغتنامه

مع استقبال العشر الأوائل من شهر ذي الحجة يبدأ الجميع في البحث عن أفضل الأعمال يوم عرفة لغير الحاج للحصول على الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى، وهناك العديد من الأعمال الطيبة التي يمكن القيام بها لمن لم يستطع الذهاب إلى الحج خلال هذا العام، وذلك وفق ما جاء في السنة النبوية الشريفة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وسوف نذكر ما يستحق فعله في يوم عرفة لغير الحاج.

أفضل الأعمال يوم عرفة لغير الحاج

هناك سنن مؤكدة يمكن القيام بها في يوم عرفة، وخصوصًا لمن يريد معرفة أفضل الأعمال يوم عرفة لغير الحاج وأولى الأعمال الصالحة التي يمكننا القيام بها هو الصيام في هذا اليوم، حيث أنه مذكور في السنة النبوية أن الصيام يفكر ذنوب السنة الماضية والسنة التالية.

كما يمكن أن نصلي القروض الخمس في أوقاتها والحفاظ على أدائها في جماعة من خلال المساجد، ونستطيع الإكثار من صلاة النوافل والسنن للتقرب من الله سبحانه وتعالى في هذا اليوم ولمحو الذنوب والخطايا ولا بد أن نهتم بحفظ الجوارح في هذا اليوم والإكثار من شهادة التوحيد والتكبير المطلق والذي يبدأ من أول يوم لشهر ذي الحجة.

ما يستحب فعله في يوم عرفة لغير حاج

وهناك أعمال أخرى يمكننا القيام بها بسهولة في يوم عرفة ومن أهمها الإكثار من الدعاء في كل وقت، فإن كان لديك رجاء من الله أو شيء تتمنى أن يتحقق فتستطيع الدعاء به في هذا اليوم الطيب المبارك وخصوصًا في أوقات إجابة الدعاء مثل الدعاء بين الأذان والإقامة ودبر الصلوات الخمس المكتوبة.

كما أنه في حالة الصيام في يوم عرفة فإن لك دعوة عند الفطر لا ترد وفق ما هو مذكور في الأحاديث النبوية الشريفة، فعليك الإكثار من الدعاء والإلحاح إلى الله كي يتقبل منك رجائك ودعائك ويمنحك ما ترجوه.

كيف تغتنم يوم عرفة

احرص على النوم مبكرًا في يوم عرفة حتى تستيقظ مرة ثانية في وقت السحر وتبدأ يومك بصلاة قيام الليل والدعاء إلى الله عز وجل، ثم اجلس واستغفر كي يكتب الله من المستغفرين بالأسحار، وبعد صلاة الفجر يمكن أن تقرأ ورد من القرآن وتصلي صلاة الضحى، ثم احرص على قراءة ورد من القرآن والاستغفار 100 مرة دبر كل صلاة.