إذا كنت تعرف أحداً يدمن مضغ العلكة ،،. انصحه أن تكون 3 دقائق

كشفت طبيبة الأسنان الروسية المعروفة يلينا مارتينوفا معلومات مفاجئة وخطرة بخصوص مضغ العلكة لمدة تزيد عن ثلاث دقائق بشكل منتظم، وأوضحت أن من يقوم بهذا الفعل سيتسبب بحدوث مشكلات صحية مختلفة، مثل التهاب المعدة وتآكلها، وانحراف الأسنان وسوء الإطباق، ولمعرفة التفاصيل تابعنا.

الخطر وراء السكر

قامت الطبيبة الروسية بتوضيح أن أنواع العلكة التي تحتوي على السكر هي الأكثر خطورة بالنسبة لغيرها حيث أنها تُساهم في تكاثر البكتيريا التي تُسبب تسوس الأسنان واختلال التوازن البكتيري في تجويف الفم، لذلك تنصح بتناول العلكة الخالية من السكر.

كما ذكرت أنه عند مضغ العلكة يزداد إفراز اللعاب بشكل كبير، وذلك لأن الدماغ تعتبر ذلك طعامًا، وفي حالة استمرار المضغ لوقت اكثر من ثلاث دقائق فإن المعدة تفرز كمية كبيرة من حمض الهيدروكلوريك والعصارة المعدية. وإذا أصبحت هذه العادة منتظمة وتكررت عدة مرات في اليوم، فإن هذا سيؤدي إلى زيادة الحموضة والتهاب المعدة وتآكلها.

كما تُحذر من مضغ العلكة على معدة فارغة كما تنصح بعدم تناول كمية كبيرة من العلكة الخالية من السكر لأنها يُمكن أن تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي.

 

العلكة تُسبب الصداع

كما أن مضغ العلكة بانتظام ولفترات طويلة تؤدي إلى الاحساس بالصداع لدى الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي. وغالبًا ما يتطور رد فعل تحسسي تجاه النكهات والأصباغ الموجودة في تركيب العلكة.

وتنصح الطبيبة باستخدام العلكة التي تحتوي على الزيليتول (سكر كحولي)، ولكن بشكل مؤقت وليس على المدى البعيد وذلك للاشخاص الذين يحبون مضغ العلكة ولا يستطيعون التوقف منها.

كما توضح أن النعناع يعطي شعورًا مؤقتًا بالانتعاش الفموي. وأن مضغ العلكة لا يُساعد في منع تسوس الأسنان وأمراض اللثة، وحتى أنه لا يحل محل تنظيف الفم لذلك يجب تنظيف الاسنان مرتين يوميًا.