ما هو موعد افتتاح الخط الرابع لمترو الأنفاق ” الهرم، اكتوبر” وزارة النقل تجيب 

تيسيرًا على المواطنين بالقاهرة الكبرى وخدمة لهم قام المهندس كامل الوزير وزير النقل والمواصلات بالإعلان عن موعد افتتاح الخط الرابع لمترو الأنفاق 2024، والذي يعد من أهم المشروعات القومية التي تتبع رؤية مصر في عام 2030، كما صرح أنه سيتم تشغيل القطار السريع الكهربائي، وكذلك السريع و المونوريل، هذا إلى جانب استكمال باقي المحطات التابعة للخط الثالث، ومن خلال هذا المقال سنلقي الضوء على موعد افتتاح الخط الرابع لمترو الأنفاق.

موعد افتتاح الخط الرابع لمترو الأنفاق

موعد افتتاح الخط الرابع لمترو الأنفاق
موعد افتتاح الخط الرابع لمترو الأنفاق

أعلنت الجهات المختصة عن انتهاء نحو 15% من أعمال إنشاء محطات خط مترو الهرم، بحيث يكون الجدول الزمني للخط الرابع على النحو التالي:

  • المرحلة الأولى من الخط الرابع بدءً من حي الأشجار حتى الفسطاط والمقرر تشغيلها خلال العام الجاري 2024.
  • المرحلة الثانية من الخط الرابع بدءً من منطقة الفسطاط حتى مدينة الرحاب والمقرر تشغيلها في عام 2027.

المرحلة الأولى من الخط الرابع

وافق فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي على قرض وكالة جايكا للتعاون الدولي، والذي تبلغ قيمته حوالي 100 مليار ين ياباني، وذلك حتى يتم تنفيذ أولى مراحل مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق بمعرفة مجموعة من الشركات الوطنية واليابانية، والذي قد تم توقيعه في 30 أبريل 2023:

  • سوف يعمل هذا الخط على خدمة المواطنين حيث يقوم بنقل 2 مليون مواطن بشكل يومي، كما أن خدمات النقل سوف تتكامل مع مونوريل 6 أكتوبر.
  • وفي هذه الفترة قامت وزارة النقل بتنفيذ عدد من الأعمال المدنية في الناحية الغربية، والتي تضم منطقتي عمرو بن العاص وحي الأشجار.
  • تعمل المرحلة الأولى على خدمة 17 محطة ذات مسار تبادلي، وهم على النحو التالي: حدائق الأشجار، حدائق الأهرام، النصر، المتحف المصري الكبير، ميدان الرماية، الأهرام، المريوطية، العريش، المطبعة، الطالبية، مدكور، المساحة، الجيزة، الروضة، الملك الصالح، الفسطاط، قلعة صلاح الدين.
  • كما يعبر هذا الخط أسفل النيل باتجاه محطة الملك الصالح حيث يتقاطع مع الخط الأول بنهاية المرحلة الأولى.
  • والجدير بالذكر أيضًا أن مشروع ترام الرمل بطول 13.2 كم، يصل إلى 24 محطة، وسوف يقوم بنقل ما يزيد عن 300 ألف راكب يوميًا، وكذلك مشروع الخط السادس للمترو بطول 34 كم.