موعد شم النسيم 2024

موعد شم النسيم 2024 هل سيأتي قبل شهر رمضان الكريم أم بعده؟ هذا سؤال يتردد بين الكثير من الأفراد في محادثاتهم اليومية في الفترة الحالية، حيث يعد شم النسيم من الاحتفالات الاجتماعية اللطيفة التي ينتظرها الكبار والصغار في مصر، لأنه مرتبط بالسعادة والبهجة واستقبال نسمات فصل الصيف حيث الإجازات والمرح وفيما يلي سوف نذكر موعد شم النسيم التالي.

موعد شم النسيم 2024
موعد شم النسيم 2024

موعد شم النسيم 2024

يهتم المصريين بموعد شم النسيم كل عام ولكن عدد كبير منهم حتما، لا يعرفوا أن هذه المناسبة هي احتفال الفراعنة القدماء برأس السنة المدنية، حيث تصادف موسم الربيع وتفتح الأزهار وحصاد المحاصيل الزراعية، والشعور العام بالنشاط والحماية ومن المقرر أن يصادف عيد شم النسيم يوم الاثنين الموافق 6 مايو 2024، ويكون اليوم التالي مباشرة لاحتفال الإخوة المسيحيين بعيد القيامة أو ما يعرف بعيد الفصح الذي يأتي احتفالا بعد انتهاء مدة الصيام “55” يوم.

مظاهر الاحتفال بشم النسيم

شم النسيم كلمة تعني ” تجديد الحياة” حيث اعتقد القدماء المصريين أن تفتح الزهور هو تجديد لحياة مرة أخرى، مما يخلق عندهم حالة من التفاؤل والسعادة، وتوارث الاحتفال بشم النسيم أعواما تلو الأخرى، ومن أهم مظاهر الاحتفال التالي.

  • الخروج في الهواء الطلق حيث المتنزهات والحدائق.
  • تلوين البيض بألوان مبهجة يسعد به الأطفال جدا.
  • تناول الأسماك المملحة بمختلف أنواعها مثل الرنجة والفسيخ والسردين والخضروات الورقية.
  • تبادل المعايدات على الأهل والأقارب والأصدقاء من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والمكالمات الهاتفية.
  • الخروجات العائلية والاجتماعية في أماكن مفتوحة للبهجة والسرور.

موعد شم النسيم في السنوات القادمة

ولم نتجاهل ذكر أنه من أهم مظاهر الاحتفال بشم النسيم هو العطلة الرسمية لكل المؤسسات الحكومية والخاصة في مصر، لأن يوم شم النسيم جزء لا يتجزأ من العادات والتقاليد المصرية القديمة منذ ما يزيد عن 3000 عام، وبالتحديد منذ عهد الأسرة الفرعونية الثالثة، وفيما يلي نذكر موعد شم النسيم في الأعوام القادمة.

  • شم النسيم في عام 2025 يأتي يوم الإثنين 21 أبريل.
  • شم النسيم في عام 2026 يأتي يوم الإثنين 13 أبريل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *