خطوات استعلام أهلية ساند إلكترونيًا برقم الهوية 1445 في المملكة العربية السعودية

تعد خدمة استعلام أهلية ساند إلكترونيًا أحد الأدوات المبتكرة التي تسهل على المواطنين الحصول على المعلومات الضرورية لمعرفة استحقاقهم للدعم، وتأتي هذه الخدمة كجزء من الجهود الرامية إلى تسهيل حياة المواطنين وتحسين تجربتهم مع الخدمات الحكومية، فبفضل الإقبال الكبير على هذا الدعم، تم تسجيل عدد كبير جدًا من المستحقين للاستفادة منه وتم إنشاء برنامج ساند بهدف تقديم المساعدة والدعم اللازم للأسر المحتاجة في المملكة العربية السعودية وضمان حياة كريمة ومستقرة لهم.

استعلام أهلية ساند إلكترونيًا

للاستعلام عن أهلية استحقاق دعم ساند، يمكن لأي مواطن يرغب في ذلك اتباع الخطوات التالية بسهولة:

  • قم بزيارة الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • انتقل إلى قسم الخدمات العامة.
  • اختر خيار “أهلية ساند”.
  • ستحتاج إلى إدخال بعض البيانات المطلوبة منك، مثل اسم المستخدم، رقم الهوية الوطنية، ورقم السري.
  • أدخل رمز التحقق المرسل إليك عبر رسالة نصية، ثم اكتبه في المكان المخصص.
  •  ستظهر لك جميع المعلومات المتعلقة بأهلية استحقاقك لدعم ساند وستعرض لك ما إذا تم قبولك في البرنامج أم لا، وفي حالة الرفض، سيتم توضيح سبب الرفض.

شروط دعم ساند

يتم منح دعم ساند وفقًا لشروط وضوابط محددة لضمان وصول الدعم إلى الفئات المستحقة ويتم تقديم الدعم للمواطنين السعوديين العاطلين عن العمل، وتشمل الشروط الأساسية للحصول على الدعم ما يلي:

  1. يجب أن يكون المتقدم من جنسية سعودية.
  2. يجب تقديم طلب الحصول على ساند خلال ثلاثة أشهر من تاريخ ترك العمل.
  3. يجب عدم وجود دخل شهري إضافي لدى المتقدم.
  4. يجب ألا يكون المتقدم قد تم فصله من العمل سابقًا.
  5. يجب أن لا يتجاوز عمر المتقدم ستين عامًا.
  6. يجب عدم وجود أي نشاط تجاري يقوم به المتقدم.
  7. يجب على المتقدم التسجيل في صندوق تنمية الموارد البشرية.
  8. يجب أن يكون المتقدم قادرًا على العمل.
  9.  يجب أن لا يكون المتقدم قد ترك العمل بارادته، وإنما بسبب ظروف قاهرة.

قيمة الدعم ساند

قيمة الدعم المقدم في برنامج ساند هي 9000 ريال سعودي خلال الثلاثة أشهر الأولى، وبعد ذلك يتم صرف مبلغ شهري بقيمة 750 ريال سعودي ويهدف هذا الدعم إلى مساعدة الأفراد في تلبية احتياجاتهم الأساسية وتحسين مستوى معيشتهم.

المستندات المطلوبة لدعم ساند

عند التسجيل للحصول على الدعم، يجب تقديم مجموعة من المستندات والوثائق المهمة والمطلوبة فيما يلي  للمستندات التي يجب تقديمها:

  1. يجب تقديم نسخة واضحة ومقروءة من بطاقة الهوية الوطنية للمواطن ويتم استخدام هذه الصورة للتحقق من الهوية والتأكد من أن المتقدم مؤهل للحصول على الدعم.
  2.  يجب تقديم نسخة من شهادة المؤهل العلمي للمواطن. يتم استخدام هذه الشهادة لتقييم المؤهلات والمهارات الأكاديمية للمتقدم.
  3.  إذا كان لديك خبرة سابقة في مجال معين، فيجب تقديم نسخ من شهادات الخبرة الخاصة بك وتساعد هذه الشهادات في تقييم المهارات العملية والخبرة المهنية للمتقدم.
  4. يجب تقديم صورة من كشف الحساب البنكي للمواطن لثلاثة أشهر سابقة ويستخدم هذا الكشف لتقدير الدخل المالي والوضع المالي للمتقدم.
  5.  قد يتطلب التسجيل تقديم مستندات إضافية تثبت الحالة الوظيفية والدخل للمتقدم وقد تشمل هذه المستندات على سبيل المثال وليس الحصر إشعارات الرواتب، وثائق العمل الحر، أو أي وثائق أخرى ذات صلة.