اعصار تيج السعودية و عمان و اليمن

الإعصار تيج في بحر العرب يزداد و يصل إلى مستوى عاصفة إعصارية شديدة للغاية اليوم الأحد و يتحرك بسرعة نحو السواحل العمانية اليمنية .
وأكدت الأرصاد الجوية انه من المتوقع اتجاه العاصفة الإعصارية نحو الشمال الغربي. وتعتبر المناطق اليمنية العمانية بين مدينة الغيضة اليمنية ومدينة صلالة العمانية اكثر المناطق المعرضة للخطر خلال اليومين القادمين .

و يبلغ الإعصار ذروته في ظهر يوم الثلاثاء 24 أكتوبر كعاصفة إعصارية شديدة للغاية مع اشتداد سرعة الرياح لتتراوح بين 116و 130 كيلومترا في الساعة.

وقد أكدت محطات الأرصاد و الحكومة بالمملكة العربية السعودية انه لا تأثير لإعصار تيج على المدن السعودية . قد تزداد احتمالات هطول الأمطار الغزيرة باتجاه شرورة و الخرخير مع حدوث بعض التقلبات الجوية.

ووفقا للمعلومات التي وصلت عن طريق صور الأقمار الصناعية يتضح قرب الاعصار تيج  من سواحل عمان . و يصل ارتفاع الامواج على سواحل برج العرب حوالي السبعة أمتار . و حذرت الحكومات من ارتياد البحر و البعد عن الاماكن الساحلية .وتم التحذير من احتمالات هطول السيول و الأمطار الغزيرة.

دولة الهند اطلقت اسم  الإعصار تيج  عليه و الكلمة تعني الحركة السريعة نسبة الى سرعة انتشار العاصفة و الرياح المتكونة معها .و قد تم إغلاق ميناء صلالة العماني قبل ساعات مؤقتا نظرا للتحذيرات من الأرصاد الجوية

ماهو الاعصار المداري

الإعاصير المدارية هي عواصف  سريعة الدوران تتكون فوق المحيطات لها نقطة مركزية  اسمها  “العين” . ومن الجدير بالذكر ان   هذه الأعاصير المدارية تشكل خطرا كبيرا  يهدد  الأرواح والممتلكات حتى في مراحلها الأولى.  فهي تتسبب في  حدوث الفيضانات والرياح الشديدة التي تقتلع الاشجار و السيارات  و الطرنادو والبرق . وكل واحد  من هذه الأخطار قادر على التسبب  بالاضرار الجسيمة بالأرواح والممتلكات. تزايد معدلات الوفيات و الضحايا  والأضرار المادية المحتملة و غرق و دمار مدن بأكملها.

دعاء النبي عند العواصف و الرياح الشديدة

عند حدوث هذه الظواهر الكونية،  كان رسول الله ﷺ إذا عصفت الريح يقول: «اللَّهُمَّ إِنِّى أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا وَخَيْرَ مَا فِيهَا وَخَيْرَ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَشَرِّ مَا فِيهَا وَشَرِّ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ»، رواه مسلم