الضوابط الجديدة لإيقاف الخدمات وما هي الخدمات الجديدة لمنصة أبشر

المديرية العامة للجوازات أكدت على أن لا يمنع المواطن من السفر خارج السعودية بسبب إيقاف الخدمات، ولذلك نوضح لحضراتكم عن الضوابط الجديدة لإيقاف الخدمات، أوضح المتحدث الرسمي للأحوال المدنية عن العديد من الخدمات الجديدة لمنصة أبشر الإلكترونية، ولذلك نوضح لحضراتكم إلغاء الإيقاف تلقائياً، ويمكن إلغاء ط الخدمات تلقائياً ما بين المنصة الإلكترونية والجهة الحكومية، وهذا في مدة زمنية لا تتجاوز 24 ساعة من الموافقة على إلغاء إيقاف الخدمات.

ما هي الضوابط الجديدة لإيقاف الخدمات؟

في شهر سبتمبر الماضي 2023، تم البدء في تطبيق سريان ضوابط إيقاف الخدمات الصادر من خلال مجلس الوزراء السعودي، كالآتي:

  1. وهذا بناءً على سند نظامي أو قرار من قبل مجلس الوزراء أو أمر قضائي أو أمر من النيابة العامة.
  2. سوف يكون إيقاف الخدمات عبر المنصة الموحدة، ولذلك لا يجوز اللجوء إلى أي عقوبة الإيقاف من أجل التبليغ بالحضور لدى الجهات الحكومية.
  3. لا توقف الخدمات إلَّا بعد أن تبلّغ اللجنة، حيث أن هذه كافية بوسيلة أو أكثر كالرسائل النصية، منصة أبشر الإلكترونية، البريد الإلكتروني، العنوان الوطني، الاتصال على الهاتف الجوال، الحسابات الحكومية.
  4. وأضاف إلى خدمة ضوابط إيقاف الخدمات أن عملية الإيقاف تصل إلى ثلاثة مراحل، منخفضة الأثر، متوسطة الأثر،عالية الأثر.

ما الخدمات الجديدة لمنصة أبشر الإلكترونية

تم الكشف عن الخدمات الجديدة المقدمة من قبل منصة أبشر السعودية، ولذلك يمكن عرض شهادة الميلاد، أو الوفاة سواء كان رقمياً وطباعتها، وهذا بدون الحاجة للذهاب إلى مكاتب الأحوال المدنية.

إلغاء الإيقاف تلقائياً

إدارة المنصة تشمل إعداد نماذج إلكترونية لكي يتم طلب الجهات الحكومية إيقاف الخدمات، لتضمين النماذج الخدمة المراد إيقافها وتصنيفها، حيث أن هذا طلب الإيقاف والسند النظامي، وأضاف إلى ذلك أن البت في هذه الطلبات المقدمة من الجهات الحكومية لكي يتم إيقاف الخدمات، ولذلك يكون تصنيف الخدمات التي يمكن إيقافها، وأكد على أن اللجنة وردت من قبل الجهات الحكومية إلى المراحل الثلاث مختلفة، وهما:

  1. التأكد من تطبيق ما تضمنته هذه الضوابط من أحكام.
  2. الآثار المترتبة على الإيقاف.
  3. الغرض منه.

لا ضرر للتابعين

جميع الجهات الحكومية تتولى تصنيف الخدمات الإلكترونية لايقافها بالنسبة للأفراد وقطاع الأعمال على ثلاثة فئات على حسب الآثار المترتبة لإيقاف التلقائي، ولذلك يعتمد على التصنيف من قبل اللجنة.