التوظيف بنظام العقد المرن ومدى تأثيره على دعم الضمان المطور “وزارة الموارد البشرية” توضح هذا الموضوع

التوظيف بنظام العقد المرن ومدى تأثيره على دعم الضمان المطور. قد تكون من المهتمين بمعرفة تفاصيل عن نظام العقد المرن كما يسعى كثير لكي يفهمه. لذلك أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية للمملكة العربية السعودية التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع. ومدى تأثيره في التعامل بين الموظفين والشركات.

ما هو التوظيف بنظام العقد المرن وتأثيره على الضمان

التوظيف بنظام العقد المرن
التوظيف بنظام العقد المرن

هذا النظام يعني توظيف الموظفين لبعض الشركات لفترة مؤقتة بعقد موقت لفترة زمنية محددة من أجل إنجاز مشروع أو عمل معين. ومن المعلوم أنه يتم تحديد الفترة الزمنية في العقد وقيمة الأجر والمزايا الأخرى للموظف. يتيح هذا النظام للشركات بتوظيف الموظفين في عمل غير دائم دون الحاجة إلى عقد عمل طويل الأجل. مما لا يلزمهم براتب شهري دائم ولا معاش.

ما علاقة الضمان الإجتماعي المطور بالتوظيف بنظام العقد المرن

يتيح الضمان المطور فرص التدريب والعمل. بالإضافة إلى ذلك الحوافز المادية وكثير من الفوائد للموظفين الذين يعملون بهذا النظام. مما يساعد بذلك جذب أعين الموظفين للعمل والاحتفاظ بهم والإستفادة من إنتاجيتهم مع تقديم دعم مالي مُرضي لهم.

مزايا توظيف الشركات بنظام العقد المرن

يعتبر نوعية التوظيف بهذا النظام، كما وضحنا سابقاً، لها العديد من المميزات التي تعود على الشركات. فهو يعد مناسب جداً للشركات التي تسعى لتقليل المخاطر أو الشركات التي مازالت جديدة في السوق ولم تستقر مؤشراتها بعد. بالإضافة إلى زيادة المرونة وتقليل التكاليف المادية. حيث تقوم الشركات باستئجار الموظفين لفترة محدودة مما يعطي مرونة في العمل وإمكانية استئجار موظفين خبرة في مجال معين لفترة المشروع دون إلتزام بعقد طويل الأمد. كما يلغي تماما المواضيع المختصة بخدمات الموظفين مثل التأمين الصحي لهم أو الإجازات المدفوعة وكذلك إمكانية إنهاء العقد عند انخفاض طلب الخدمة.

عيوب وسلبيات نظام العقد المرن

كما يمتلك هذا النظام العديد من المزايا إلى أنه به بعض من العيوب أيضاً. مثل التأثير على العمل المنظم، لأنه أصبح العمالة غير منظمة وتابعة وفقاً لالتزام بعقد محدد لفترة زمنية محددة. مما يزعزع استقرار العمالة في البلاد وعدم استقرار الروابط الإجتماعية. بالإضافة إلى ذلك حاجة العاملين لضمان لحقوقهم وهو مالا يوفره في أغلب الأوقات حيث تعتبر العمالة المؤقتة غير ضامنة لهذه الحقوق.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *