فتح حساب بنك الأهلي السعودي، و “هل يقفل الحساب البنكي عند الوفاة؟”

فتح حساب بنك الأهلي السعودي، في المملكة العربية السعودية. له أهمية كبيرة نظراً للخدمات المالية الشاملة التي يقدمها، ودوره العريق والممتد في المشهد الاقتصادي في المملكة، ومساهمته في الشمول المالي، وقدرته على دعم الاحتياجات المالية المتنوعة للأفراد والشركات. ويمكنك فتح حساب في البنك الأهلي السعودي SNB، من الوصول إلى عدة مزايا مهمة، منها على سبيل المثال لا الحصر؛ إن فتح حساب لدى البنك الأهلي السعودي، يتيح للأفراد والشركات إمكانية الوصول إلى خدمات حسابات التوفير والحسابات الجارية، بالإضافة إلى عروض أكثر تطوراً مثل فرص الاستثمار والتسهيلات الائتمانية، وخدمات إدارة الثروات. بالإضافة إلى أن شبكة البنك الأهلي السعودي الواسعة، تضمن لك إمكانية الوصول، إلى شبكة ضخمة من الفروع وأجهزة الصراف الآلي، المنتشرة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. وتسهيل وصول العملاء إلى الخدمات المصرفية.

بنك الأهلي تسجيل دخول
بنك الأهلي تسجيل دخول

كيف افتح حساب في بنك الأهلي من الجوال؟

في سياق متصل، يمكنك فتح حساب بنك الأهلي السعودي من الجوال. فقط من خلال عدة خطوات بسيطة، من جوالك وعبر تطبيق الأهلي موبايل. وبالطبع ينصح بالتواصل مع البنك الأهلي السعودي. سواء عن طريق خدمة عملاء البنك الأهلي، أو رقم البنك الاهلي المجاني. اتبع الخطوات التالية:

  1. ابحث واختر نوع الحساب. من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي للبنك الأهلي، ثم قم باختيار نوع الحساب الذي يناسب احتياجاتك. سواء كان حساب توفير، أو جاري أو نوع آخر.
  2. بعدها قم بتنزيل تطبيق الهاتف المحمول. وتثبيته على هاتفك الذكي من متجر التطبيقات الخاص بك.
  3. عقب ذلك إذا كنت عميلاً جديدًا، قم بتسجيل حساب على التطبيق. قد يتضمن ذلك تقديم بياناتك الشخصية، ورقم الهوية الوطنية ومعلومات الاتصال.
  4. بعدها قد يطلب منك البنك، تحميل نسخة ممسوحة ضوئيًا. من بطاقة الهوية الوطنية، أو جواز السفر. كجزء من عملية اعرف عميلك (KYC). فإذا كان أحدهما قد انتهي، فاحرص على تجديد بطاقة الهوية الوطنية، أو تجديد جواز السفر إلكترونيًا، وكن مستعدًا لفتح الحساب بوثائق محدثة وسارية.
  5. ثم قم بتقديم رقم هاتفك المحمول. حيث قد يرسل لك البنك رموز التحقق، عبر الرسائل النصية القصيرة.
  6. بعد ذلك أدخل هذا الرمز في التطبيق، للتحقق من هويتك.
  7. بعدها واعتمادًا على نوع الحساب. قد يكون لديك خيار اختيار خدمات إضافية مثل؛ بطاقات الخصم أو الخدمات المصرفية أون لاين، أو الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول.
  8. عقب ذلك قم بقراءة وقبول شروط وأحكام، فتح حساب بنك الأهلي السعودي. وقد يشمل ذلك فهم الرسوم والمصاريف، والقواعد المرتبطة بالحساب.
  9. وبعد تقديم طلبك، سيقوم البنك بمراجعة معلوماتك. إذا كان كل شيء على ما يرام، فسوف يوافقون على حسابك.
  10. بعدها سوف تتلقى رسالة تأكيد، تفيد بأنه قد تم فتح حسابك بنجاح. وقد تتضمن هذه الرسالة رقم حسابك، وبيانات التنشيط.
  11. عقب ذلك ووفقًا لنوع الحساب. قم بتمويل حسابك بإيداع المبلغ الأولي، في حسابك المفتوح حديثًا. ويمكن القيام بذلك من خلال طرق مختلفة مثل؛ الإيداع النقدي أو التحويل الإلكتروني، أو خدمات الدفع عبر الهاتف المحمول.
  12. بعدها بمجرد تمويل حسابك، يمكنك البدء في الوصول إلى الخدمات التي يقدمها البنك الأهلي.

هل يقفل الحساب البنكي عند الوفاة؟

نعم، في معظم الحالات، يتم إغلاق الحساب المصرفي عادةً، عند وفاة صاحب الحساب. وتتضمن العملية التي تتبع وفاة صاحب الحساب، سلسلة من الخطوات التي تعتمد على عوامل مثل؛ نوع الحساب واللوائح المحلية، وسياسات البنك. وفيما يلي نظرة عامة، على ما يحدث عند وفاة صاحب الحساب:

  1. يجب إبلاغ البنك بوفاة صاحب الحساب، في أقرب وقت ممكن. وغالبًا ما يتم ذلك من قبل عائلة المتوفى، أو الوصي على تركة المتوفى.
  2. وعند تلقي إشعار بوفاة صاحب الحساب، قد يقوم البنك بتجميد الحساب، لمنع أي وصول أو معاملات غير مصرح بها.
  3. بعد ذلك من المحتمل أن يطلب البنك، مستندات معينة لمتابعة عملية إغلاق الحساب. تشتمل على شهادة الوفاة، وهوية المتوفى. والمستندات القانونية التي تثبت الوصي على التركة، إن أمكن.
  4. بعدها إذا كان للمتوفى وصية، أو إذا كانت التركة خاضعة للوصية. فسيتم اتباع العملية القانونية لتوزيع أصول المتوفى، وفقًا لرغباته أو اللوائح القانونية.
  5. عقب ذلك سيقوم البنك بمراجعة الحساب، بحثًا عن أي التزامات مستحقة. مثل القروض أو ديون بطاقات الائتمان، أو السحب على المكشوف. وقد يلزم تسوية هذه الالتزامات، من تركة المتوفى.
  6. بعدها وبمجرد الانتهاء من جميع الوثائق، والإجراءات القانونية اللازمة، سيشرع البنك في إغلاق الحساب. وعادةً ما يتم تحويل الأموال المتبقية، في الحساب إلى تركة المتوفى.
  7. وجدير بالذكر، أنه في حالة كان المتوفى، قد قام بتسمية المستفيدين من الحساب. فسيعمل البنك على التأكد من توزيع الأموال على هؤلاء المستفيدين، حسب تعليمات صاحب الحساب. عقب فتح حساب بنك الأهلي السعودي.
  8. وعلى الجانب الآخر، إذا ظل الحساب غير نشط لفترة طويلة، بسبب وفاة صاحب الحساب. فقد يقوم البنك في النهاية بتحويل الأموال إلى الحكومة، أو إلى قسم الممتلكات غير المطالب بها وفقًا للوائح المحلية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *