تنسيق الجامعات 2023 | قواعد التوزيع الجغرافي في تسجيل الرغبات للكليات

مع ترقب فتح باب تنسيق الجامعات 2023 وإعلان نتيجة الثانوية العامة 2023 برقم الجلوس، يبحث الطلاب عن قواعد التوزيع الجغرافي  في تسجيل الرغبات للكليات العلمية والأدبية، وأعلنت وزارة التعليم العالي تفاصيل قواعد التوزيع الجغرافي بين الكليات والإجراءات المطلوبة لتسجيل رغبات تنسيق الجامعات 2023 على بوابة الحكومة المصرية، خاصة أن تقرفنا أيامًا قليلة عن موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2023 لكونها في مرحلة التصحيح وتجميع الدرجات لضمان أخذ كل طالب حقه.

تنسيق الجامعات 2023

يفتح تنسيق الجامعات 2023 المرحلة الأولى بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2023 علمي وأدبي ويستمر لمدة أسبوع  حتى يتمكن الطلاب من ملء الرغبات بالكليات المتاحة له، وفق قواعد التوزيع الجغرافي.

قواعد التوزيع الجغرافي 2023

حددت وزارة التعليم العالي، قواعد التوزيع الجغرافي 2023 للكليات  العلمية والأدبية لجميع الطلاب على مستوى الجمهورية:

  • مكتب التنسيق أن الموقع يقوم بترتيب الرغبات (أ/ب/ج) وفي حالة قيام الطالب بتعديلها، فإن الموقع يخبره بأنه أخطأ في التوزيع الجغرافي، ولا يعتد بما سجله من رغبات، حيث يتم توزيع الطلاب وفقًا لجميع الجامعات في عدة مجموعات (بالنسبة للإدارات التعليمية) ويلتزمالطالب باختيار الكليات المُمكنة في قطاع ما من المجموعة (أ) قبل البدء في اختيار كليات أخرى من قطاع المجموعة (ب) ويلتزم الطالب باختيار الكلياتالممكنة من قطاع المجموعة (ب) قبل البدء فى أي اختيار من قطاع المجموعة (ج) كما يلي:

تنسيق الجامعات 2023

 

  • مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة؛ لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة بين الجامعتين.

  • مجموعة (ب) إجبارية: بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ): عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب، ولا يوجد فرق في اختيار أي منها قبل الأخرى.
  • مجموعة (ج): باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يُسمح للطالب باختيار أي منها، وتعتبر متساوية، حيث إنها جميعًا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.

تسجيل الرغبات في تنسيق الجامعات 2023

يكون تسجيل الرغبات في تنسيق الجامعات 2023 على موقع التنسيق الإلكتروني على بوابة الحكومة المصرية حيث يسجل الطلاب رغباتهم في المعاهد والكليات العلمية والأدبية وفق مجموعهم في نتيجة الثانوية العامة بواقع 48 رغبة ويتم الترشيح للكلية أو المعاهد الذي يتناسب مع درجاتهم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *