لأول مرة منذ إطلاقه.. تراجع الإقبال على “تشات جي بي تي”

ذكرت شركة “سيميلار ويب” للتحليلات أنه في يونيو، شهد “تشات جي.بي.تي”، روبوت الدردشة الشهير الذي أُطلق في نوفمبر، تراجعًا في الإقبال الشهري على موقعه الإلكتروني للمرة الأولى منذ بدء التشغيل، ووفقًا لبيانات “سيميلار ويب”، تراجع الإقبال العالمي على زيارة الموقع الخاص بتشات جي بي تي بنسبة 9.7٪ في يونيو مقارنةً بمايو، وانخفضت مدة تصفح الزوار للموقع بنسبة 8.5٪.

كما لم تستجب شركة “أوبن إيه.آي“، المطورة لبرنامج الدردشة الآلية. وحقق “تشات جي.بي.تي” نجاحًا كبيرًا في استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في المهام اليومية. بدءًا من الكتابة التقليدية وصولًا إلى كتابة رموز التشفير، وقد وصل عدد المستخدمين النشطين شهريًا إلى 100 مليون مستخدم في يناير بعد شهرين فقط من إطلاقه.

أسرع التطبيقات نموا

تشات جي بي تي واحد من أسرع التطبيقات الناشئة التي حققت شعبية كبيرة بين المستخدمين. ويفتخر التطبيق بتحقيقه لـ 1.5 مليار زيارة شهريًا، ويعتبر واحدًا من أفضل 20 موقعًا على الإنترنت في العالم.

chat gpt

فعلى سبيل المثال، تجاوزت زيارات “تشات جي بي تي” بكثير عدد زيارات محرك البحث “بينغ” الذي تديره شركة مايكروسوفت. وهي الشركة المالكة لشركة “أوبن إيه.آي” التي تطور التقنيات المستخدمة في التطبيق، كما تم إطلاق العديد من التطبيقات المنافسة لـه خلال الأشهر القليلة الماضية، بما في ذلك روبوت الدردشة “بارد” الذي يتبع لشركة غوغل، كما يوفر محرك البحث “بينغ” الذي تديره مايكروسوفت أيضًا روبوت دردشة مجانيًا تم تطويره بواسطة “أوبن إيه.آي”.

عوامل محتملة لتراجع تشات جي بي تي

في مايو، قامت “أوبن إيه.آي” أيضًا بإطلاق تطبيق “شات جي.بي.تي” على نظام التشغيل “آي أو أس” المستخدم في أجهزة أبل. وهذا قد يؤدي إلى جذب بعض الزوار من الموقع الإلكتروني، ويربط بعض الناس أيضًا التغيير في أعداد المستخدمين بفترة العطلة الصيفية في المدارس. حيث أن طلابا أقل يمكن أن يبحثوا عن مساعدة في واجباتهم المنزلية.

وتجاوز عدد التنزيلات لروبوت الدردشة على نظام “آي.أو.أس” 17 مليون تنزيل على مستوى العالم حتى الرابع من يوليو. وفقًا لمنصة “داتا أيه.آي”، كما ذكرت شركة التحليلات أن عدد التنزيلات بلغ ذروته في 31 مايو. ولا يزال روبوت الدردشة يحظى بشعبية كبيرة في الولايات المتحدة. حيث يتم تنزيله بمتوسط يبلغ 530 ألف تنزيل أسبوعيًا خلال الستة أسابيع الأولى من إطلاقه.