قرار عاجل من وزارة الموارد البشرية بشأن ساعات العمل في المملكة

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية قرار هام بشأن تطبيق حظر العمل تحت أشعة الشمس على جميع منشآت القطاع الخاص بالمملكة، وذلك من الساعة الثانية عشر ظهراً وحتى الساعة الثالثة مساءً، على أن يبدأ التطبيق من يوم الخميس القادم الموافق 15 يونيو ويستمر حتى يوم الجمعة الموافق 15 سبتمبر.

أوقات حظر العمل في المملكة

جاء ذلك القرار بناء على رغبة الحكومة السعودية في الحفاظ على سلامة وصحة العاملين في القطاع الخاص، وحتى يتم تجنبيهم المخاطر الصحية بسبب أشعة الشمس الحارقة، وتوفير بيئة عمل صحية آمنة لهم وفق المعايير العالمية للسلامة والصحة المهنية، والتي تحافظ على جميع العاملين في جميع المناطق حرصاً على عدم تعريضهم للخطر.

وناشدت وزارة الموارد البشرية بالمملكة العربية السعودية أصحاب العمل إلى ضرورة تنظيم ساعات العمل خلال الفترة القادمة، وضرورة مراعاة نص القرار الصادر من الحكومة السعودية ممثلاً في الوزارة، من أجل توفير بيئة عمل آمنة من العديد من المخاطر المختلفة، والعم لعلى رفع كفاءة ووسائل الوقاية من أجل الحد من الإصابات وكذلك الأمراض المهنية، حماية جميع العاملين من احتمال وقوع الحوادث.

نشرت وزارة الموارد عبر موقعها الإلكتروني الدليل الإجرائي للسلامة والصحة المهنية من أجل الوقاية من آثار التعرض لأشعة الشمس والإجهاد الحراري، ويجب على جميع العاملين وأصحاب العمل الدخول على الدليل الإرشادي وتحميله أو فراءته بشكل جيد من اجل الحماية من المخاطر التي قد تُصيب العديد منهم خلال الفترة القادمة.

جاء القرار بتغير ساعات العمل في القطاع الخاص وعدم العمل في تلك الأوقات التي تتعامد فيها أشعة الشمس الحارقة على جميع مناطق المملكة، وخاصة أن المملكة تشهد ارتفاع في درجات الحرارة خلال هذه الفترة، والتي قد تسبب مخاطر قوية على جميع العاملين في المناطق المكشوفة لأشعة الشمس، لذا يجب على أصحاب العمل الالتزام بقرار الوزارة، وذلك من أجل عدم التعرض للعقوبات بسبب المخالفة وتشغيل العاملين في تلك الأوقات العصيبة.

تحرص الحكومة السعودية خلال هذه الفترة على توفير بيئة مناسة لجميع العاملين والموظفين في القطاع العام والحكومي والخاص داخل المملكة العربية السعودية وفق رؤية المملكة في 2030، حيث جاء القرار حرصاً منها على توفير بيئة مناسبة وعدم تعرض العاملين للخطر خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة في المملكة.

من المعروف للجميع أن المملكة العربية السعودية تتميز خلال فترات الصيف بإرتفاع في درجت الحرارة، حيث أنه من الممكن أن تتعدى درجات الحرارة 50 درجة مئوية، وأن ذلك يكون خطراً شديداً على جميع العاملين خلال فترات الصيف والتعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر، لذا أعلنت الحكومة عن قرارها بمنع العمل في المواقيت السابقة حرصاً على سلامة الجميع خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة في المملكة العربية السعودية.