شروط نظام التقاعد الجديد 1445 بعد التحديث في السعودية

شروط نظام التقاعد الجديد 1445 بعد التحديث في السُّعُودية، نظام التقاعد الجديد في المملكة العربية السُّعُودية تحولًا هامًا في مجال التقاعد، حيث يضمن توفير حماية أفضل للمتقاعدين وجعل التقاعد أكثر جاذبية وراحة للموظفين، كما أنه يعزز الاستقرار المالي للمتقاعدين والمواطنين على المدى الطويل.

شروط نظام التقاعد الجديد 1445 بعد التحديث في السُّعُودية

شروط نظام التقاعد الجديد 1445 بعد التحديث في السعودية
شروط نظام التقاعد الجديد 1445

حدد نظام التقاعد المدني الحالات التي يستحق فيها الموظف المدني معاشَا تقاعديا وهي:

  1. يشترط أن يصل سن المتقاعد إلى 60 سنة.
  2. يشترط أن يكون الحد الأدنى مدّة العمل الإجمالية 20 سنة في المؤسسات.
  3. المتوفى و المفصول بسبب العجز عن العمل بصورة قطعية مهما تكن مدة خدمته.
  4. المتوفى أو العاجز خلال العمل وبسببه.
  5. من انتهت خدمته لأي سبب كان ولديه خدمة مدتها 25 سنة فمَا فوق.
  6. الذي انتهت خدمته بسبب إلغاء الوظيفة أو الفصل بقرار من مجلس الوزراء أو بأمر سام وبغير سبب تأديبيي، بشرط ألّا تقل مدة خدمته عن 15 سنة.
  7. المحال للتقاعد بناء على طلبه ولديه خدمة مدنية لا يقل صافي مدتها عن 20 سنه كاملة بشرط موافقة الجهة التي تملك حق تعيينه.
  8. المحال للتقاعد بناء على طلبه ولديه خدمة محسوبة وفق أنظمة التقاعد مجموعها 20 سنة فمَا فوق بشرط موافقة الجهة التي تملك حق تعيينه.
  9. يجب الحصول على موافقة معتمدة من الجهة الخاصة بالتقاعد.
  10. يجب مرور 15 سنة على العمل في حالة التعرض لقرار فصل أو لعوامل أخرى ماعدًا العوامل التأديبية، واليكم رابط التقديم في التقاعد المبكر.

مميزات نظام التقاعد الجديد ١٤٤٥

ومن بين أهم ميزات النظام الجديد هي التالي:

  • زيادة معدل الاشتراكات الشهرية للمواطنين والمقيمين، وتحسين الخِدْمَات المقدمة لهم.
  • توفير خيارات عدّة للمتقاعدين فيمَا يتعلق بطريقة تلقي معاشاتهم، حيث سيتمكنون من اختيار الخِيار الذي يناسبهم أكثر، سواء كان ذلك عن طريق الحوالات البنكية أو الرصيد الإلكتروني.
  • خِدْمَات دعم العملاء على مدار الساعة، لمساعدة المتقاعدين في حل أي مشكلات تواجههم، رابط الاستعلام عن رواتب التقاعد.

ما هو نظام التقاعد الجديد 1445 في المملكة العربية السُّعُودية

تقدم المؤسسة العامة للتقاعد في النظام الجديد العديد من المهام التي من ابرزها التالي:

  • التأمين الإلزامي على العمالة: من خلال النظام الجديد، سيتم تطبيق التأمين الإلزامي لجميع العمالة في المملكة، بما في ذلك العمالة المنزلية.
  • ثلاث أنظمة تقاعدية: يتكون النظام الجديد من ثلاثة أنظمة تقاعدية، وهي التقاعد الأساسي والتقاعد الاختياري والتقاعد المبكر.
  • راتب تقاعد: سيتم احتساب راتب التقاعد على أساس الراتب الجديد المحدد الذي يعتمد على المرتبة الوظيفية والخبرة والحوافز، وعدم احتساب البدلات والمكافآت الخاصة.
  • مدة خدمة التقاعد: للحصول على التقاعد الكامل، يجب أن يكون الموظف قد عمل لمدة 25 عامًا على الأقل وبلغ سن الخمسين الكامل، أما بالنسبة للتقاعد المبكر فتتراوح المدة بين 20 و24 عامًا.
  •  العلاوات التقاعدية: تضمن النظام الجديد الحصول على علاوات تقاعدية إضافية للموظفين الذين يبلغون سن الستين الكامل، أو الذين يعانون من إعاقة، أو الذين يعانون من أمراض مزمنة.
  • التقاعد الاختياري: يتيح نظام التقاعد الجديد خِيار التقاعد الاختياري للأشخاص الذين يرغبون في الاستقالة من العمل والحصول على التعويض المالي أو الراتب التقاعدي، واليك رابط مميزات قانون التقاعد الجديد.

الخاتمة: من المتوقع أن يتم تطبيق النظام الجديد على جميع المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السُّعُودية، بما في ذلك العاملين في القطاع الخاص والحكومي، وسيوفر النظام الجديد فرصة لتحسين الأمن المالي للجميع، وتوفير المزيد من الاستقرار والراحة للمتقاعدين، إلى هنا وصلنا معكم لختام شرح شروط نظام التقاعد الجديد 1445 بعد التحديث في السُّعُودية.