«طريقة عمل الهريس باللحم»، وهل يجب نقع الهريس قبل الطبخ؟

الهريس هو طبق شرق أوسطي شعبي، يحظى بشعبية في العديد من الدول العربية، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، وقطر، وعمان وغيرها. وفي طريقة عمل الهريس باللحم، يتم تحضيره عن طريق طهي القمح أو الشعير، باللحوم (عادة الدجاج أو الضأن)، حتى يصبح قوامه ناعمًا ودسمًا مثل العصيدة. ولصنع الهريس، يُنقع القمح أو الشعير أولاً في الماء، لعدة ساعات أو طوال الليل، ثم يُسلق مع اللحم حتى ينضج تمامًا، ويصبح طريًا. ثم يُهرس المزيج أو يتم خلطه حتى يصبح قوامه ناعمًا ودسما، مع إضافة بعض التوابل مثل؛ القرفة أو الهيل. وعادة ما يتم تقديمه ساخنا ومغطى بالسمن، أو الزبدة والبصل المقلي. وأحيانا باللحم الإضافي، أو الإضافات الأخرى.

كم مدة طبخ الهريس
كم مدة طبخ الهريس

هل الهريس صحي؟

الهريس طبق شهي ومغذي، يتم تقديمه غالبًا خلال شهر رمضان، أو المناسبات الخاصة الأخرى. ويتم تحضيره تقليديًا بكميات كبيرة، ومشاركته مع الأصدقاء والعائلة. وله تاريخ طويل في المطبخ العربي، ويعتبر طبقًا أساسيًا في العديد من دول الشرق الأوسط. والهريس طبق مغذي، يمكن أن يقدم العديد من الفوائد الصحية، عند صنعه من اللحوم. وفيما يلي بعض الفوائد المحتملة:

  • البروتين: يعتبر اللحم الموجود في الهريس، مصدرًا جيدًا للبروتين. وهو أمر مهم لبناء وإصلاح الأنسجة في الجسم. والبروتين ضروري أيضًا، للحفاظ على نظام المناعة الصحي، والحفاظ على قوة العظام والعضلات.
  • الألياف: يوفر القمح أو الشعير المستخدم في الهريس، مصدرًا جيدًا للألياف. وهو أمر مهم لصحة الجهاز الهضمي، ويمكن أن يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم. كما يمكن أن تساعد الألياف أيضًا، في الحفاظ على شعورك بالشبع والرضا، مما قد يساعد في الحفاظ على الوزن.
  • الفيتامينات والمعادن: يمكن أن يكون الهريس المصنوع من اللحوم، مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن، مثل الحديد، والزنك وفيتامين ب. فالحديد مهم لصحة خلايا الدم، بينما الزنك ضروري لوظيفة المناعة والتئام الجروح. في حين تساعد فيتامينات ب، على إنتاج الطاقة ووظائف المخ.
طريقة الهريس السعودي
طريقة الهريس السعودي
  • الشبع: يمكن أن يساعد القوام الكريمي والسميك للهريس، في تعزيز الشعور بالامتلاء والشبع. مما قد يساعد في منع الإفراط في تناول الطعام، والوجبات الخفيفة بين الوجبات.
  • الترطيب: يمكن أن يوفر الهريس أيضًا بعض الماء. لأنه مصنوع من الماء، حيث يمتص القمح أو الشعير بعض السائل أثناء الطهي.

بشكل عام، يمكن أن يكون الهريس باللحم وجبة مغذية، تقدم مجموعة من الفوائد الصحية. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن المحتوى الغذائي الدقيق، يمكن أن يختلف اعتمادًا على الوصفة المحددة، والمكونات المستخدمة. حيث تختلف طريقة عمل الهريس باللحم، عن طريقة عمل هريس الدجاج الإماراتي، على سبيل المثال.

سر نجاح الهريس
سر نجاح الهريس

هل يجب نقع الهريس قبل الطبخ؟

نعم، يوصى بنقع القمح أو الشعير قبل طهي الهريس. وهي تشبه طريقة عمل الجريش السعودي، وكذلك طريقة عمل المضروبة بالجريش. حيث يساعد نقع الحبوب على تنعيمها وتقليل وقت الطهي، مما يؤدي إلى قوام أكثر نعومة ودسمًا. كما أنه يساعد على إزالة أي شوائب، قد تكون موجودة في الحبوب. ولنقع القمح أو الشعير، قم بالخطوات التالية:

  1. ببساطة اشطفه بالماء، ثم ضعه في وعاء به كمية كافية من الماء لتغطيته ببضع بوصات.
  2. وبعدها اترك الحبوب تنقع لعدة ساعات أو طوال الليل. حيث يعتمد وقت النقع الدقيق، على نوع الحبوب المستخدمة ومدى نضجها. وعمومًا، قد تتطلب الحبوب الصلبة مثل؛ القمح وقتًا أطول للنقع.
  3. وعقب النقع، صفي الحبوب ثم استمري في الوصفة كالمعتاد، اغليها باللحم حتى تصبح طرية وكريمة. حيث يعد نقع الحبوب خطوة مهمة، في صنع الهريس التقليدي. ويمكن أن يساعد في ضمان، أن الطبق النهائي يحتوي على الملمس والنكهة المرغوبة.

ما هي مكونات الهريس؟

  • كوب قمح أو شعير.
  • رطل دجاج أو لحم ضأن مقطّع إلى قطع صغيرة.
  • 6 أكواب ماء.
  • ملعقتان صغيرتان ملح.
  • ملعقة صغيرة فلفل أسود.
  • ½ ملعقة صغيرة هيل.
  • ملعقة صغيرة قرفة.
  • ¼ كوب سمن أو زبدة.
  • بصل مقلي وسمن إضافي / زبدة للتقديم (اختياري).

كيف أسوي هريسة اللحم؟

  1. اشطف القمح أو الشعير وانقعه في الماء، لمدة 4 ساعات على الأقل أو طوال الليل.
  2. بعدها يصفى الماء ويوضع جانبا.
  3. ثم في قدر كبير. يُمزج القمح أو الشعير المنقوع، مع اللحم والماء والملح، والفلفل الأسود والقرفة والهيل.
  4. بعدها أغلي المزيج. ثم خفف النار واتركه على نار خفيفة، مع التحريك من حين لآخر لمدة 1-2 ساعة. أو حتى يصبح القمح أو الشعير، طريًا جدًا ويصبح اللحم طريًا.
  5. عقب ذلك نرفع القدر عن النار، ونتركه يبرد قليلاً.
  6. ثم باستخدام محضر الطعام، اهرس الخليط حتى يصبح قوامه ناعمًا ودسمًا.
  7. وبعد ذلك نعيد القدر للموقد. ونضيف إليه السمن أو الزبدة، حتى يذوب تمامًا ويمتزج.
  8. ثم قم بطهي الهريس لمدة 10-15 دقيقة إضافية، مع التحريك من حين لآخر. للسماح للنكهات بالاندماج معًا.
  9. وبعد أن تنضج قدميها ساخنة، مغطاة بالبصل المقلي. مع السمن الإضافي أو الزبدة حسب الرغبة.

ملحوظة: يمكنك تعديل البهارات والتوابل حسب ذوقك، كما يمكنك استخدام أنواع مختلفة من اللحوم. أثناء اتباع طريقة عمل الهريس باللحم، أو حتى إضافة الخضار إلى الهريس إذا أردت. والمفتاح هو طهي القمح أو الشعير، واللحوم معًا حتى يصبحوا طريين جدًا. ثم نهرس الخليط حتى يصبح ناعمًا ودسمًا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *