استعلام أهلية حساب المواطن 2023، و”من هم المستحقين في حساب المواطن؟”

استعلام أهلية حساب المواطن 2023، أشهر مبادرة حكومية تهدف إلى تقديم المساعدة المالية، للمواطنين الذين يعيشون تحت خط الفقر. حيث يوفر برنامج حساب المواطن، في المملكة العربية السعودية. منحة نقدية شهرية للأفراد المؤهلين، وذلك لمساعدتهم على تلبية احتياجاتهم الأساسية. وقد تم الإعلان عن البرنامج لأول مرة في عام 2015، وتم تنفيذه على مراحل، بهدف الوصول إلى جميع المواطنين، المؤهلين بحلول عام 2020. ويهدف البرنامج إلى دعم المواطنين غير القادرين، على تلبية احتياجاتهم الأساسية، بسبب الصعوبات المالية أو البطالة.

استحقاق حساب المواطن

للتقدم والتسجيل في برنامج حساب المواطن، يجب على المواطنين تقديم طلب وتقديم الوثائق مثل؛ بطاقات الهوية، وشهادات الدخل، وإثبات الإقامة. ولذلك يجب على المقيمين في المملكة، إجراء استعلام عن صلاحية الإقامة، بشكل دوري للاستفادة من تلك المبادرة. حيث تتم إدارة عملية التقديم من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وتتم مراجعة الطلبات من قبل لجنة لتحديد الأهلية. وتهدف المبادرة إلى الحد من الفقر، وعدم المساواة في البلاد. ويتم تمويل البرنامج من قبل الحكومة السعودية، ويعتبر جزءًا من نظام الرعاية الاجتماعية الأكبر، في المملكة العربية السعودية.

استعلام حساب المواطن برقم الهوية
استعلام حساب المواطن برقم الهوية

من هم المستحقين في حساب المواطن؟

الجدير بالذكر أن البرنامج لا يقتصر على المواطنين فقط، بل يشمل أيضًا بعض الوافدين المقيمين في المملكة العربية السعودية. ممن تنطبق عليهم معايير الأهلية، وشروط برنامج حساب المواطن المعلنة. لذلك يجب عليك عقب التسجيل في برنامج حساب المواطن، إجراء استعلام أهلية حساب المواطن 2023. حيث يستهدف برنامج حساب المواطن الفئات التالية، وهي الفئات المؤهلة لبرنامج حساب المواطن:

  • المواطنون ذوو الدخل المنخفض: الأفراد والعائلات الذين يقل دخلهم، عن حد معين تحدده الحكومة.
  • المواطنون العاطلون عن العمل: الأفراد الذين لا يعملون حاليًا، وليس لديهم مصدر دخل منتظم.
  • الأفراد ذوو الإعاقة: المواطنون ذوو الإعاقة، غير القادرين على العمل وإعالة أنفسهم.
  • العائلات الكبيرة: العائلات التي لديها عدد كبير من الأطفال، الذين قد يجدون صعوبة في تلبية احتياجاتهم.
  • المواطنون المسنون: المواطنون الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، والذين قد يجدون صعوبة في إعالة أنفسهم.
  • الأرامل والأيتام: الذين قد يجدون صعوبة في إعالة أنفسهم.
اعتراض حساب المواطن
اعتراض حساب المواطن

خطوات استعلام أهلية حساب المواطن

للاستعلام عن أهليتك في برنامج حساب المواطن، في المملكة العربية السعودية. يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بزيارة الموقع الرسمي لبرنامج حساب المواطن، حيث يمكنك العثور على المعلومات اللازمة واستمارات الطلب.
  2. ثم قم بتسجيل الدخول إلى حسابك، في برنامج حساب المواطن.
  3. وعقب تسجيل رمز التحقق، سوف تنتقل إلى حسابك الشخصي.
  4. ثم قم بالنقر على كلمة الأهلية، لمعرفة هل أنت مؤهل أم لا.  ثم إذا كنت مؤهلاً، فسوف تتلقى راتبًا نقديًا شهريًا يمكن استخدامه لتغطية النفقات مثل؛ الطعام والسكن والرعاية الصحية. وسوف تظهر أمامك بعض البينات مثل: تاريخ الأهلية، وحالة التابعين لك، إلى جانب عدد الأفراد التابعين.
  5. وإذا لم تكن مؤهلا، سوف تظهر لك تاريخ دراسة حالتك، والأسباب التي أدت، إلى عدم تأهلك لصرف راتب حساب المواطن. وهنا يمكنك تقديم اعتراض حساب المواطن، لمراجعة بيانات تأهلك مرة أخرى. أو التواصل مع البرنامج، من خلال رقم حساب المواطن واتساب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *