موعد بداية موسم العقارب .. كم باقي على العقارب هل بدأ موسم الشبط؟

موسم العقارب هو أحد مواسم فصل الشتاء في السعودية ودول الخليج حيث يتكون فصل الشتاء من 3 مواسم، وهي: المربعانية، والشبط، وموسم العقارب، ويعد هذا الموسم من المواسم التي تبدأ فيها تغيير الجواء من البرودة إلى الجو المعتدل ثم الحر، وينتهي موسم الشتاء في السعودية ودول الخليج فورًا بانتهاء هذا الموسم وعبر مقالنا اليوم نوضح لك كل شيء يخص موسم العقارب.

موعد موسم العقارب

موسم العقارب

يبدأ موسم العقارب في 10 من شهر فبراير من كل عام ويستمر 39 يومًا، يتم تقسيم الموسم على ثلاث نجوم، النجم الأول والثاني والثالث كل نجم يمتلك 13 يومًا، ويتكون الموسم من ثلاث أقسام وهي كالتالي:

  1. عقرب السم: وسمي بهذا الاسم بسبب البرد المفاجئ الذي يأتي به حيث البرد يأتي بغتة مثل العقرب وسمه أثناء اللدغ، ويبدأ هذا الجزء الأول بداية من 10 فبراير.
  2. عقرب الدم: سمي بهذا الاسم بسبب البرد الشديد حيث البردي يمرض ولكن لا يقتل، ويبدأ الجزء الثاني في 23 من فبراير وفي هذا الجزء يبدأ الدفء في نهايته.
  3. عقرب الدسم: يأتي ويحل معه فصل الربيع، ويبدأ في 8 مارس والنهار به يكون دافئ في معظم الأحيان، والمواشي يبدأ لحمها بالشحم أيضًا.

لماذا سمي “scorpion-season” بهذا الاسم؟

سمي هذا الموسم بهذا الاسم بسبب كوكبة العقرب ذات الطابع النجمي، والتي تكون في أعلى السماء فجرًا، وبسبب اللسعة الباردة مع الدافئة، وكما يقول العرب كثيرًا (إذا دخلت العقارب ترى الخير قارب)، وذلك بسبب الدفء والربيع الممتع الذي يأتي بعد انتهائه، ويبدأ موسم المراعي والخضرة الكثيرة، وتبدأ الأزهار بالانفتاح ويبدأ نشاط النحل، تزداد أوزان الماشية واللبن الوفير.

فصول الشتاء في السعودية كم عددها

فصول الشتاء في السعودية تنقسم إلى ثلاثة أقسام وهي “موسم المربعانية – موسم العقارب – موسم الشبط” وهي كالتالي:

المربعانية:

  • يبدأ موسم المربعانية في 22 ديسمبر من كل عام وينتهي في 30 يناير.
  • يستمر هذا الموسم أربعين يومًا
  • هطول الأمطار بشكل غزير مع بعضًا من البرودة.
  • يبدأ موسم تساقط الثلوج في موسم المربعانية.

موسم الشبط:

  1. يبدأ موسم الشبط في 14 من شهر يناير من كل عام وينتهي في 10 فبراير ويبدأ موسم العقارب.
  2. ينصح بارتداء الملابس.
  3. البرودة الشديدة تبدأ من مساء كل يوم طوال أيام الموسم.
  4. الموسم يمتاز بالبرودة والشمس تقل به أثناء الصباح.

عندما يبدأ موسم العقارب يكون البرد شديد البرودة في فترة ظهوره مباشرة بعد عملية البيات الشتوي. تبدأ البرد والموجة الشديدة له حتى يهل الربيع وبذلك موسم العقارب. عندما يأتي تهل الأمطار بغزارة ثم تصبح الأعشاب والنباتات تنمو ويخضر لونها. وتظهر المناطق الرائعة مزهرة باللون الأخضر في فصل الربيع داخل المملكة العربية السعودية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *