شروط تسجيل عملاء الضمان في سكني وما هو رقم الإسكان التنموي

شروط تسجيل عملاء الضمان التي أعلنتها وزارة الإسكان التابعة للمملكة العربية السعودية عند بدء مبادرة الإسكان التنموي للعام الجديد 2023 لجميع المواطنين السعوديين المستفيدين من الضمان الاجتماعي، والهدف من تلك المبادرة دعم الأسر الفقيرة محدودة الدخل وأيضًا العمل على توفير العديد من الوحدات السكنية لهم والتي يصل عددها إلى 200 ألف وحدة سكنية مجهزة على أكمل وجه وبأجر بسيط جدًا، وأتاحت الوزارة إمكانية التسجيل في الإسكان التنموي عن طريق موقع سكنى الإلكتروني الرسمي الخاص بها دون بذل جهد كبير خلال دقائق معدودة، وقامت بوضع عدة شروط يلزم توافرها حتى يتمكن عملاء الضمان من إمكانية التسجيل، لذلك سوف يتم إيضاحها لكم من خلال هذا المقال في السطور القادمة.

شروط تسجيل عملاء الضمان في سكني

ويعد برنامج سكني واحد من أهم البرامج التنموية في الفترة الأخيرة، والمنصة الأولى المرخصة عقاريا بالمملكة، ولذلك توفر لكل مواطن ما يحتاج إليه تبعا للفئة التي ينتمي إليها، وذلك بدعم مباشر من الجهات الحكومية المسؤولة بالمملكة، ويوجد بعض الشروط اللازمة للتسجيل في سكني يلزم توافرها، لذلك سنعرضها مباشرةً فيما يلي:

  • يلزم أن يكون المواطن مقيم داخل المملكة العربية السعودية بشكل دائم.
  • أن يكون حامل الجنسية السعودية.
  • لا يزيد عمر المواطن  عن 25 عام.
  • يجب أن يكون ضمن مستفيدي نظام الضمان الاجتماعي المطور.
  • ينبغي أن يتم دفع مبلغ وقدره 200 ريال سعودي كل شهر من أجل السكن فى حالة إذا كان المواطن لا يملك أي مصدر دخل غير دعم الضمان.
  • أما إذا كان يملك مصدر دخل فيلزم عليه دفع مبلغ مالي حوالي 800 ريال سعودي كل شهر.
  • يلزم أن يكون من محدودي الدخل.
  • يجب ان يكون غير مالك لأي وحدة سكنية أو عقار خاص به.

كم مبلغ الدعم السكني لمستفيدي الضمان الاجتماعي؟

يدعم البرنامج المستفيد بمبلغ ثابت 100 ألف أو 150 ألف دعمًا مباشرا غير مسترد، وفقا إلى لائحة الدعم السكني الجديدة للعام، ومن المتوقع زيادة مقدار الدعم السكني للمستفيدين خلال الفترة القادمة، نظرا لزيادة الأسعار التي تمر بها البلاد.

خطوات التسجيل في الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان

بعد أن أعلنت وزارة الإسكان السعودية عن برنامج الإسكان التنموي تتابعت التساؤلات من قبل المواطنين عن طريقة التقديم في البرنامج للاستفادة من الخدمات التي توفرها وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية، ويوجد بعض الخطوات التي ينبغي أن يتم اتبعها لكى يتم التسجيل في الإسكان التنموي، وهي تتمثل في الأتي:

  • أولًا الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة الإسكان التنموي.
  • يتم الضغط على كلمة تسجيل الدخول.
  • بعد ذلك يتم النقر على أيقونة تسجيل الأفراد.
  • الخطوة التالية كتابة كافة البيانات المطلوبة بطريقة صحيحة وتتمثل في الاسم بالكامل، رقم الهوية الوطنية، رقم الجوال الخاص بك، وأيضًا تاريخ الميلاد.
  • سوف يتم مراجعة الطلب بواسطة المختصين، بعد ذلك سوف يصل رمز التأكد عن طريق رسالة نصية قصيرة إلى الهاتف المحمول، يتم إدخال الرمز في المكان المخصص له بعد ذلك.
  • وفى النهاية سوف يتم  الرد بالموافقة.

متى يسقط حق الدعم السكني؟

  1. إلغاء العقد.
  2. إعادة الجدولة بدون طلب مسبق.
  3. عدم إرفاق شهادة الإشغال لمنتج بناء ذاتي تجاوز بناءه 3 سنوات.
  4. التعثر بسداد القسط الشهري.

ما هو رقم الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان

قد تم  تحديد رقم خاص  بوزارة الإسكان للرد على شكاوى المواطنين واقتراحاتهم، وهو كالاتي: يمكن التواصل مع خدمة العملاء وممثلي الدعم الفني عن طريق هذا الرقم 199090.

وتوفر وزارة الإسكان السعودية عدد من الوحدات السكنية والتي قد وصلت إلى مائتين ألف وحدة سكنية لمستفيدي الضمان، ولمحدودي الدخل من المواطنين، كما تسمح وزارة الإسكان بدفع الرسوم مقابل تمليك الوحدة السكنية للمواطن على مدار عدة سنوات، فوزارة الإسكان بذلك تدعم المواطنين وتيسر لهم المسكن مقابل تسديد الرسوم المستحقة على فترات زمانية متفاوتة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *