تأثير القهوة على الأسنان كيف تتجنب مخاطرها.. وعلاقتها بتكسين الآلام

تأثير القهوة على الأسنان وتجنب مخاطرها من الأمور التى تشغل الكثيرون لاسيما السيدات من عشاق تناول القهوة وفي الوقت ذاته يشعرون بالقلق من أضرار القهوة على الأسنان خاصة  إصفرار لونها فتؤثر على مظهرهن. فدائمًا ما يبحثون عن طرق إزالة آثار القهوة من الأسنان بشكل سليم. بجانب رغبتهن في معرفة علاقة القهوة بـ تسكين ألم الأسنان الشديد بجانب فوائد القهوة المختلفة.

تأثير القهوة على الأسنان

أجمع الأطباء والمتخصصون على الرغم من فوائد القهوة بوجه عام. إلا أن تأثير القهوة على الأسنان يسبب العديد من الأضرار التي يجب الأخذ في الاعتبار عند تناولها، ويمكن رصدها في الآتي:

تأثير القهوة على الأسنان
تأثير القهوة على الأسنان

مشكلة تصبغات الأسنان

احتواء القهوة على مادة التانين (Tannins) تعمل على التصاق لون القهوة بالأسنان فيؤدي إلى اللون الأصفر. ويمكن حدوث ذلك عند تناول فنجان واحد يوميًا.

مشاكل التسوس

لأن القهوة تعتبر من المشروبات عالية الحمضية فتؤدي إلى تأكل الطبقة الخارجية للأسنان وهى المينا. وبالتالي تجعلها أكثر عرضة للإصابة بالتسوس. وينصح الأطباء بشرب كأس من الماء بعد كل فنجان قهوة وذلك لحماية الأسنان. ولا ينصح بتنظيف الأسنان قبل ساعة من إنهاء فنجان القهوة من أجل إعطاء مينا الأسنان الوقت الكافي ليزداد صلابة.

تزيد رائحة فم كريهة

مادة الكافيين في القهوة تقلل نسبة اللعاب في الفم وهو له فائدة في قتل البكتيريا. وفي هذه الحالة تتسبب  في نفس سيء ورائحة فم كريهة.

إزالة آثار القهوة من الأسنان

هناك العديد من الطرق تعمل على إزالة آثار القهوة من الأسنان وتخفيف أضرار القهوة على الأسنان تشمل الآتي:

  • تنظيف الأسنان بعد ساعة من شرب القهوة.
  • المداومة على زيارة الطبيب.
  • استخدام خيط الأسنان لإزالة الترسبات.
  • إضافة الحليب للقهوة لتخفيف أضرارها.
  • شرب الماء لإزالة بواقى القهوة والوقاية من الجفاف.
  • مضغ العلكة بعد القهوة لكن لابد أن تكون خالية من السكر.

تسكين ألم الأسنان الشديد

أكد باحثون إيطاليون  أن هناك علاقة للقهوة بـ تسكين ألم الأسنان الشديد لأنها تعمل على منع حدوث الحفر والتجويفات في الأسنان. واكتشفوا قدرة القهوة على محاربة ميكروبات الفم المؤذية للثة والأسنان وتمنع حدوث الحفر وتجويفات الأسنان فتقلل من الآلام.