رسوم وشروط الإقامة الدائمة 2023 والأوراق المطلوبة للتقديم في السعودية

رسوم وشروط الإقامة الدائمة الكثير من المقيمين في السعودية يريدون ان يعرفون تفاصيلها وكيفية الحصول علي الإقامة المميزة او كما يطلقون عليها الإقامة الدائمة، حيث تحرص السلطات في المملكة العربية السعودية علي التطوير المستمر في كافة خدماتها التي تقدم للمواطنين او المقيمين وذلك لمواكبة كافة المستجدات في كافة الأنظمة من تطور وبتالي ينعكس هذا الأمر علي الرفعة والتقدم للمملكة، وفي الآونة الأخيرة تسائل عدد كبير من الوافدين المقيمين في السعودية عن رسوم وشروط الإقامة الدائمة او كما يطلق عليها الإقامة المميزة والتي قمنا بشرح بعض أنظمتها في مقال سابق، تهتم المديرية العامة للجوازات وبإشراف من وزارة الداخلية السعودية بأنظمة الإقامة وأنواعها بشكل كبير، ويتم تطوير الأنظمة بصورة دورية بالشكل الذي يلائم احتياجات الوافدين في جميع محافظات المملكة.

رسوم وشروط الإقامة الدائمة 2023 والأوراق المطلوبة للتقديم في السعودية
رسوم وشروط الإقامة الدائمة 2023 والأوراق المطلوبة للتقديم في السعودية

رسوم وشروط الإقامة الدائمة 2023 في السعودية

وتعتبر الإقامة الدائمة من القرارات المستحدثة المتعلقة بنظام الإقامة في السعودية وهو قرار إنشاء نظام إقامة مميزة، وخرج هذا القرار إلى النور بشكل رسمي تم تطبيقه في المملكة في 14 مايو 2019، وهو واحد من القرارات المميزة التي قامت الحكومة السعودية بتطبيقها والتي تتوافق مع رؤية المملكة 2030، وجاء في هذا القرار انه سوف يقوم بمنح مجموعة من الخدمات المميزة للغاية للوافدين على المملكة، ترتبط هذه الخدمات بشكل أو بأخر بالبقاء بالمملكة.

رسوم الإقامة المميزة في السعودية 2023

وتهتم المديرية العامة للجوازات تحت أشراف من وزارة الداخلية السعودية بأنظمة الإقامة وأنواعها بشكل كبير، ويتم تطوير الأنظمة بصورة دورية بالشكل الذي يلائم احتياجات الوافدين، فالرسوم السنوية أصبح الوافد قادر على الاستفادة من مزايا البقاء بالمملكة بصورة دائمة، وبالحديث عن رسوم وشروط الإقامة الدائمة جاء سعر الإقامة الدائمة في السعودية لفترة غير محددة المدة هو 800 ألف ريال سعودي، يدفع مرة واحدة، أما إذا أراد الوافد الحصول على الإقامة المميزة لفترة محدودة قابلة للتجديد، ففي هذه الحالة تكن الرسوم 100 ألف ريال سعودي سنويا، وهناك العديد من المزايا المرتبطة بالحصول على الإقامة المميزة بالمملكة، ومن يحصل على هذه المقام يتم معاملته في أغلب الظروف معاملة المقيم، ولكنه لا يحصل على الجنسية السعودية.

ومن المميزات التي سوف يحصل عليها صاحب الإقامة المميزة سهولة الحصول على تأشيرات زيارة لأسرة المقيم ولأقاربه، من دون وجود إجراءات روتينية صعبة، وأيضا مزايا التملك ليست حكر على الوحدات السكنية فقط، بل هي تشمل أيضًا حقه في الانتفاع التام بالعقارات المختلفة، التي تكن في محيط مدينة مكة المكرمة، والمدينة المنورة، ويتم تطبيق قوانين الاستثمار الأجنبي عليه، فيتمكن من القيام بالأنشطة التجارية والاقتصادية التي يرغب فيها، وغيرها من المميزات الأخري.

رسوم وشروط الإقامة الدائمة 2023 والأوراق المطلوبة للتقديم في السعودية
رسوم وشروط الإقامة الدائمة 2023 والأوراق المطلوبة للتقديم في السعودية

شروط الإقامة الدائمة في السعودية

  1. لابد أن يكون المتقدم يحمل جواز سفر ساري المفعول.
  2. أن يكون عمره قد تجاوز 21 عام.
  3. عدم وجود أي عملية جنائية، تمس الشرف أو الأمانة.
  4. الأوراق التي تثبت الذمة المالية للمتقدم، والتي تؤكد خلوه من الأعباء المالية والديون.
  5. اجتياز هذه الاختبارات للتأكد من السلامة الصحية والعقلية للمتقدم.
  6. غير مصاب بأي من الأمراض المعدية التي من الممكن أن تسبب ضرر للمحيطين به.
  7. التقرير الصحي لابد أن يحصل عليه الوافد من أحد الجهات الصحية الرسمية، وتاريخ التقرير لابد ألا يتجاوز الستة أشهر ليسمح ساري المفعول.

الاوراق المطلوبة للتقديم على الإقامة الدائمة

  • سداد رسوم الإقامة الدائمة في السعودية.
  • تقديم ورق الإقامة السعودية، ورقم الإقامة للمقيمين داخل الأراضي السعودية.
  • صورة ضوئية ممسوحة من جواز السفر ساري الصلاحية.
  • إرفاق الأوراق الخاصة بتأشيرات دخول السعودية.
  • الأوراق الخاصة بالعنوان الوطني، والتي توضح مكان السكن وكل البيانات الخاص بمحل إقامته بالمملكة ويتم رفعها على الموقع الرسمي.
  • تقديم صور حديثة للمتقدم ولأسرته وللتابعين له أيضا.
  • إذا كان المتقدم لديه وظيفة واضحة وثابتة ففي هذه الحالة لابد أن يقدم ما يثبت وجوده بهذه الوظيفة.
  • تقديم خطابات موثقة من جهات العمل، على أن تكون مختومة من الغرفة التجارية.
  • يتم الكشف عن طبيعة الحسابات المصرفية، وعن الإيراد والمصروفات.
  • تقديم كشف مفصل للعمليات البنكية في أخر عامين.
  • وتكن هذه الحسابات موثقة ومختومة من جانب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • وإذا كان المتقدم من أصحاب الأملاك، ففي هذه الحالة لابد من إرفاق الأوراق التي تؤكد حساباته من جانب المحاسب القانوني المختص بهذا الشأن، فيقدم قوائم مالية مفصلة، نوضح طبيعة التملك، وعدد الحصص أو الوحدات.
  • عند التسجيل لابد من إرفاق هذه المستندات ووثائق التملك بصورة ممسوحة ضوئية.
  • إذا كان مسجل باسم المتقدم أحد القروض، فلابد رفع الأوراق الخاصة بهذا القرض، وبالضمانات المصرفية المرتبطة به.
  • جود تقرير صحي معتمد.