شروط العمل بدون كفيل في السعودية والمهن التي يمكنك العمل فيها بدون كفيل

شروط العمل بدون كفيل في السعودية والمهن التي يمكنك العمل فيها بدون كفيل، كيف تعمل بدون كفيل ، شروط العمل بدون كفيل ، قرارات العمل بدون كفيل ، المهن المصرح لها بالعمل بدون كفيل في المملكة العربية السعودية ، موضوع جديد نقدمه من خلال مقالتنا اليوم حول شروط العمل بدون كفيل على موقعنا ثقفني .

نظام الكفيل في المملكة العربية السعودية

يسعى الكثير من الشباب من مختلف الجنسيات للعمل في المملكة العربية السعودية ، من أجل زيادة معيشتهم وجلب المال ، ولكن لكي يعمل شخص ما في المملكة ، يجب أن يكون هناك كفيل حتى يتمكن من الدخول والعمل في المملكة بطريقة قانونية.

نظام الكفالة هو لصاحب العمل ليكون مسؤولا مسؤولية كاملة عن دخول أو خروج العامل من المملكة العربية السعودية.

لكن هذا النظام طرح العديد من المشاكل لكثير من العمال في المملكة ويعتبر من الأنظمة التي تطرح العديد من الأزمات . حيث أن أمر العامل لم يكن بين يديه قط ، ولكن الأمر كان بيد كفيله سواء صاحب العمل أو صاحب العمل. المؤسسة التي عمل فيها.

في ظل التطور ومحاولة تسهيل عمل العمالة الوافدة في المملكة ، اتخذت وزارة العمل عدة قرارات لصالح العمالة الوافدة ، منها إلغاء نظام الكفالة.

وقد بدأ بالفعل تنفيذ القرار تدريجياً على مستوى كبير نسبياً وفي عدة مهن ، حيث يمكن للعامل العمل في المملكة العربية السعودية دون الحاجة إلى كفيل ودون تعرضه لضغط وسيطرة الكفيل.

شروط العمل بدون كفيل

اتخذت المملكة العربية السعودية عدة قرارات مهمة ، من بينها إمكانية العمل بدون كفيل . ولكن لتحقيق ذلك يجب استيفاء عدة شروط ، من أهمها:

  • يجب على الراغبين في العمل بدون كفيل تقديم شهادة أو تقرير صحي يثبت خلوه من أي مرض معدي.
  • أن يكون السجل الأمني لمقدم الطلب للعمل بدون كفيل خالي من أي قضايا أو سوابق أمنية وجنائية.
  • بالنسبة للراغبين في العمل بدون كفيل للحصول على إقامة مميزة في المملكة العربية السعودية حتى يتمكن من العمل بدون كفيل . سيتم إعفاؤه أيضًا من بعض الرسوم المفروضة.

مهن يمكنك العمل فيها بدون الحاجة لكفيل

في ظل التطور والتقدم الذي تشهده المملكة العربية السعودية الآن ، وفي ظل العمل على تسهيل الإجراءات . وتسهيل خطوات العمل في المملكة ، فإنها تسعى أيضًا إلى إلغاء نظام الكفالة نهائيًا ، ولكن بشكل تدريجي.

مع مرور بعض الوقت سيتم إنهاء مسألة الكفيل بشكل دائم ولن تكون هناك حاجة له لكي يتمكن أي شخص من العمل في المملكة.

وقد بدأت بالفعل في بعض الإدارات والمهن بالتخلص من الكفيل وفتح فرص عمل داخل المملكة العربية السعودية بما يسمى الإقامة المميزة.

سوف نشرح بالتفصيل بعض المهن التي لا يتطلب العمل فيها وجود كفيل ، وهي كالتالي:

  • فئة المحاسبين.
  •  السكرتير التنفيذي.
  • فئة المدير العام.
  • مدير الحساب.
  • فئة الرئيس التنفيذي.
  •  مدير المبيعات.