تعرفي على أهم الأكلات المفيدة للأم المرضعة والحامل

الأكلات المفيدة للأم المرضعة، لا شك أن الرضاعة الطبيعية من أهم الأمور بالنسبة للطفل، فهي تمده بكل ما يحتاجه جسمه الصغير وعظامه ومخه للنمو، فهي من أساسيات الحياة، لذا يجب على كل أم مرضعة أن تهتم بنظامها الغذائي، وأن تعتمد نظامًا صحيًا قدر المستطاع، حتى تمد وليدها بما يحتاجه، وتعوض ما يفقده جسمها خلال فترة الحمل والرضاعة، فهناك بعض الأغذية والمأكولات التي يجب أن تتناولها المرضعة وهي مفيدة للغاية، سوف نتعرف عليها في هذا المقال.

 أهم الأكلات المفيدة للأم المرضعة والحامل

خلال فترة الرضاعة أو الحمل لابد أن تحرص المرأة على الغذاء الصحي والسليم، وأن تتناول كفايتها من الطعام لتعويض ما ينتقص منها، ولتعم الفائدة على طفلها، ومن أهم الأطعمة الصحية والمفيدة للمرضع، ما يلي:

البروتينات: الأطعمة الغنية بعنصر البروتين من لحوم ودجاج، وخاصة اللحوم الحمراء حيث تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والبروتينات والحديد، ولكن مع مراعاة عدم الإفراط في تناولها.

منتجات الألبان: مثل الجبن والحليب قليل الدسم، فيجب على المرأة المرضعة تناول ما لا يقل عن 3 أكواب لبن بشكل يومي، ليمد الجسم بالكالسيوم الذي يحتاجه علاوة على الفيتامينات والبروتينات.

السالمون: من أهم الأطعمة في فترة الرضاعة ويساعد عليها بشكل كبير، كما إنه يعمل على تحسين المزاج والتخفيف من حدة اكتئاب ما بعد الولادة.

البيض: خاصة صفار البيض وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين د المقوي للعظام، كما إنه يقي المرأة من التعرض للعديد من الأمراض الخطيرة مثل السرطان، أو داء السكري، وأمراض القلب وغيرها، كما إنه يعمل على إدرار اللبن.

البقوليات: مثل الحمص، والترمس، واللوبيا، والعدس، حيث إنها من أهم العناصر الغنية بالحديد والألياف الغذائية، وكذلك الفاصوليا التي تعد من أهم الأطعمة أثناء الرضاعة خاصة للأشخاص النباتيين.

الحبوب الكاملة: مثل الأرز البني، والشوفان، والفشار وغيره، حيث تحمي الإنسان من الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة.

الخضراوات الورقية: مثل الملوخية، والقرنبيط، والسبانخ، والخس، والجرجير، والفجل، وغيرها.

الفاكهة: لا سميا كل من التوت والبرتقال.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *