نصائح هامة لإعداد طفلك نفسيا وجسديا للعام الدراسي الجديد

أيام قريبة بيننا وبين العام الدراسي الجديد وتنتهي الإجازة الصيفية ولابد من القيام بالكثير ببعض الخطوات الهامة والتحضيرات الأساسية، سواء كانت تلك التحضيرات من جانب الطلاب أو من أولياء أمورهم، حيث لابد أن يقوم الأهالي بالتركيز في تهيئة الطلاب سواء عقليا أو نفسيا أو بدنيا وذلك قبل عودة الطالب للدراسة بحيوية ونشاط وبهمة عالية، وذلك للتمكن من التخلص بكافة الأفكار السلبية المؤدية للفشل، وذلك لأن معظم الأطفال يشعرون بالتوتر والقلق مع بداية العام الدراسي.

نصائح هامة لإعداد طفلك نفسيا وجسديا

قامت الدكتورة ريم الجمال خبيرة التغذية إن أولياء الأمور واجب عليهم مراقبة تغذية الطالب وذلك لتجنب أي مضاعفات مرضية، ويلزم التغيير الفوري لأي سلوكي غذائي غير سليم سواء في المنزل أو بالمدرسة، ونوهت عن أهم النصائح لتهيئة الطالب للدراسة، وتلك النصائح هي:

  • إعانة الطالب على الانتظام بروتين منظم للنوم وذلك من خلال النوم مبكرا وذلك يساعد على التركيز العقلي ويكون الطالب بكامل نشاطه في الصباح.
  • ابتعاد الطالب عن الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية قبل النوم بفترة، وذلك لأنها تبعث ضوء أرزق يؤثر بالسلب على النوم.
  • لابد أن يهتم الطالب من بداية المرحلة الابتدائية بالنظافة الشخصية ومعرفة طريقة تنظيف نفسه دون أن يساعده أي شخص، وضرورة اهتمامه بنظافة أسنانه بشكل مستمر للابتعاد عن التسوس.
  • الاهتمام بنوع الغذاء والأطعمة المقدمة للطالب والتقليل من الأطعمة الجاهزة والسكريات، ومن الأطعمة المفضل تقديمها للطفل السمك والأغذية الغنية بالبروتين ومن أهم مصادر الطاقة مثل البيض والفول والجزر وكما من المفيد تقديم للطالب المكسرات والخضروات والفواكه.
  • أهمية شرب الطالب للماء بكثرة والاهتمام بممارسة الرياضة وذلك لأنها تقوم بتنشيط الذاكرة وحسن أداء الطالب بالمذاكرة.
  • تهيئة الطالب عقليا قبل دخول العام الدراسي وذلك من خلال تشجيع الطالب على النجاح وأن التعليم هو أهم وسيلة لتحقيق كل الأماني.
  • القيام بالتسوق وشراء الحقيبة المدرسية بحماس والمستلزمات المدرسية مثل الكراسات والأقلام والانتباه على اختيار الأشكال المفضلة لديهم، وذلك ليكونوا مستعدين للعام الدراسي الجديد بفرح، وتلك من أهم الخطوات بالنسبة للطلاب لتشجيعهم بهدوء.