إذا وجدت لعاب على وسادتك عند استيقاظك من النوم فهي علامة ضرورية تتطلب حل عاجل لهذه الأمراض

يعاني البعض من مشكلة سيلان اللعاب على الوسادة أثناء النوم، فإن كنت واحدًا من هؤلاء، فلا تظن أن ذلك وضع طبيعي، بل أن وجود لعاب ع وسادتك علامة على وجود مشكلة صحية وله مخاطر عديدة، ولكن لا تقلق فهناك بعض العلاجات التي يمكن أن تتبعها لعلاج تلك المشكلة، لذلك ومن خلال السطور القادمة سنتعرف على أسباب خروج اللعاب من الفم أثناء النوم، كما سنتعرف على كيف يمكن علاج تلك المشكلة.

سبب خروج اللعاب من الفم أثناء النوم

إن خروج اللعاب من الفم ليس أمرًا طَبِيعِيًّا، بل إنه إنذار على وجود مشكلة، لذلك يجب البحث عن تلك المشكلة حتى يمكن إيجاد العلاج المناسب لها، ومن أهم الأسباب التي قد تكون وراء ذلك ما يلي:

وجود مشاكل بالأسنان: حيث إن التهابات اللثة أو مشاكل ووجع الأسنان تعود من الأسباب الرئيسية وراء سيلان اللعاب.

  • الجيوب الأنفية: حيث إن الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية، أو حتى نزلات البرد الشديدة ستجعلك تتنفس من الفم بدلُ من الأنف، وذلك من أهم الأسباب التي تؤدي إلى سيلان اللعاب على الوسادة أثناء النوم.
  • النوم على جانب واحد: قد يستغرب البعض من ذلك السبب، ولكن عند النوم على جانب واحد يتسبب ذلك في تراكم اللعاب ونزوله من الفم، على عكس النوم على الظهر أو التقلب على الجانبين.
  • الإصابة بالأمراض النفسية والعصبية: فهناك بعض الأمراض النفسية والعصبية التي تتطلب تناول أدوية تسبب سيلان اللعاب أثناء النوم.

علاج سيلان اللعاب أثناء النوم

على الرغم من تعدد أسباب سيلان اللعاب، إلا أنه يمكن حل المشكلة تلك المشكلة إذا تم حل السبب الرئيسي المسبب لها، لذلك إذا كانت المشكلة تسبب إزعاجا واستمرت لفترات طويلة، فيجب استشارة الطبيب المعالج، إما إن كانت مشكلة طارئة فيجب إتباع تلك التوصيات:

  • النوم على الظهر بدلًا من أحد الجوانب، حيث يمكن بذلك تفادي تراكم اللعاب في الفم، لأنه سيتسرب إلى الحلق.
  • التوقف عن وضع التوابل في الطعام، حيث إنها من ضمن الأسباب التي تزيد من إفراز اللعاب.
  • الاستمرار على ممارسة تمارين التنفس العميق، حيث إنها تساعد في التنفس عن طريق الأنف بدلًا من الفم.