نظام التأمينات الاجتماعية الجديد 1444 للسعودين ومن هم أفراد العائلة المستفيدين

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد والذي كانت تخطط  له الحكومة السعودية بشكل متكامل من ناحية الخدمات التي يستخدمها جميع المواطنين داخل المملكة العربية السعودية سواء كانوا على رأس العمل أو عند بلوغ سن التقاعد أو التعرض للعجز، حيث حينها يكون المواطن غير قادر على ممارسة عمله كما اعتاد عليه قبلها، لذا قامت بإنشاء المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لتقوم بالمهام الخاصة بصرف راتب شهري للمتقاعدين أو العاجزين وأيضا تم عمل نظام التأمينات لغير السعوديين، والتي توفر لهم حياة اجتماعية كريمة بعد التقاعد أو العجز، وعدم التشتت في الأمور المادية في هذه الفترة، وقد قامت الحكومة السعودية بعمل بعض التعديلات على مواد القانون الخاص بالتأمينات الاجتماعية: المادة الثانية والمادة العاشرة وإضافة وتعديل بعض البنود بما فيه النفع على المستفيدين وذويهم.

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد 1444 

كما ان قامت التأمينات الاجتماعية في المملكة بتوضيح كل ما يتعلق بشروط الجمع بين راتب المعاش التقاعدي والتأمينات في السعودية وهذا الأمر سبق ان تحدثنا عنه بشكل مفصل في مقال سابق، أما بخصوص التعديلات التي طرأت علي نظام التأمينات في السعودية تشمل هذه التعديلات المادة الثانية من قانون التأمينات الاجتماعية الألفاظ الخاصة بالتأمينات، ومنها:

  • الوزير: وزير التنمية والموارد البشرية.
  • التأمينات: التأمينات الاجتماعية السعودية.
  • المؤسسة: مؤسسة التأمينات الاجتماعية.
  • اللائحة: الأحكام والقواعد التنفيذية.
  • التعويضات: المزايا المادية التي يحصل عليها المستفيدون.
  • صاحب العمل: الذي يقوم بتعيين المستفيدين من التأمينات الاجتماعية.
  • المشترك: المستفيد من التأمينات الاجتماعية من الرجال أو النساء.
  • إصابات العمل: الحوادث التي يتعرض لها العامل أثناء العمل.

أفراد العائلة المستفيدين من التأمينات

كما وضعت مؤسسة التأمينات في المملكة العربية السعودية بنود وشروط صرف مستحقات التأمينات الاجتماعية للنساء والرجال وهي التي علي أساسها يتم صرف المستحقات للمواطنين، أما بخصوص أفراد العائلة الذين ذُكروا في نظام التأمينات الاجتماعية بعد التحديث الأخير هم ما يلي:

  1. أرملة المتوفي أو أرمل المتوفية: ويعني الزوجة التي توفيت زوجها مستفيدًا من التأمينات الاجتماعية، وكذلك بالنسبة لزوج المتوفية.
  2. الأبناء الذكور: وهم أبناء المستفيدين الذين لم يتجاوزوا 21 سنة، ويستفيدون من التأمينات الاجتماعية حتى سن 26 سنة حتى العمل، أما عن الإناث فتستمر استفادتهن حتى الزواج.
  3. والد ووالدة المستفيد المتوفي: حيث يحق للوالد الاستفادة من نظام التأمينات الاجتماعية إذا ثبت أنه عاجز عن العمل أو تقاعد حيث بلغ سن الستين.
  4. كما شمل أفراد العائلة ما يلي: أبناء وبنات المستفيد المتوفي.
  5. أخوة وأخوات المستفيد المتوفي.