افضل بنك للتمويل العقاري في المملكة العربية السعودية

افضل بنك للتمويل العقاري في المملكة العربية السعودية ، يبحث الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية عن أفضل بنك للتمويل العقاري من أجل تجديد المنزل أو شراء منزل جديد ، كما أن العديد من البنوك في المملكة العربية السعودية تقدم حلول تمويل عقاري بشروط مختلفة وأنظمة دفع مختلفة ، من بينها يختار الشخص البنك المناسب له والذي يزود المستفيد بحلول تمويلية تتناسب مع العقار الذي يرغب في شرائه وإجمالي دخله الشهري . وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال علي موقع ثقفني.

افضل بنك للتمويل العقاري

تتسابق بنوك مختلفة في المملكة العربية السعودية لتقديم أفضل خيارات التمويل للمواطنين من أجل امتلاك العقارات الخاصة بهم ، في إطار تشجيع الحكومة للمواطنين لامتلاك العقارات ، والمواطن في حيرة من أمره بشأن أفضل البنوك في السعودية . يمكن من خلالها الحصول على قرض عقاري ، ومن أهم النصائح التي يمكن تقديمها للراغبين في الحصول على تمويل عقاري:

  • يجب أن يتعرف على برامج التمويل التي تقدمها جميع البنوك قبل اختيار البنك الذي يتعامل معه.
  • يُنصح باختيار البنك الذي يقدم للمستفيد خطة سداد تتناسب مع دخله الشهري.
  • البنك الذي يعتمد البنك الذي يعمل فيه العميل.
  • يتم تقييم الحصول على القرض من خلال الفائدة التي يضعها على المستفيدين ، ويوصى باللجوء إلى البنك الذي
  • يحتسب قيمة ثابتة للفائدة لأن القيمة المتغيرة تؤدي إلى زيادتها كل فترة.
  • من المستحسن التأكد من ميزة الإعفاء من الدفع بعد الوفاة ، سواء تم منح الإعفاء الكامل أو الجزئي ، واختيار ما يناسب المقترض.
  • التعامل مع البنك الذي يدعم التمويل العقاري في المكان الذي يرغب فيه الشخص في الحصول على عقار.

التمويل العقاري من بنك الراجحي

يقدم مصرف الراجحي للعملاء إمكانية الحصول على تمويل عقاري ، إما لشراء شقة أو فيلا جاهزة بالفعل للسكن ، أو لشراء قطعة أرض من أجل بنائها للسكن. ، بالإضافة إلى إقامة تسهيلات في السداد ، لتمكين المواطنين من الحصول على العقارات المملوكة لهم ، وتصل فترات السداد إلى عشرين عامًا ، حيث يمكن لمقدم طلب القرض أن يتقاضى 58 ضعفًا من الراتب الذي يتقاضاه وقت حصوله على القرض. التمويل في حال كانت مدة القرض هي مدة السداد 20 سنة ، وإذا كانت فترة السداد 30 سنة يمكنك الحصول على قرض بقيمة 82 ضعف الراتب.

شروط وأحكام التمويل العقاري من مصرف الراجحي

وضع مصرف الراجحي عدة شروط من أجل الحصول على تمويل عقاري ، ويجب على مقدم الطلب استيفاء هذه الشروط للحصول على التمويل ، وهي كالتالي:

يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية وألا يكون وافداً في المملكة.
أن لا يقل راتب المتقدم عن 5000 ريال سعودي إذا كان من العاملين بالقطاع العام وألا تقل مدة خدمته في الجهة التي يعمل بها عن ستة أشهر.
إذا كان مقدم الطلب عاملاً في القطاع الخاص ، يجب ألا يقل راتبه عن سبعة آلاف وخمسمائة ريال سعودي ، ولا تقل مدة خدمته في الجهة التي يعمل بها عن سنة واحدة.
يجب أن يتراوح عمر العميل بين 21 و 60 عامًا.

شروط التمويل العقاري المدعوم من مصرف الراجحي

للحصول على قرض الرهن العقاري المدعوم من مصرف الراجحي في برنامج التمويل السكني الحكومي . يجب على المتقدم استيفاء عدد من الشروط وهي:

أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
يجب أن يكون المتقدم من بين المقبولين في برنامج صندوق التنمية العقارية.
يشترط تحويل الراتب إلى مصرف الراجحي.
الحد الأقصى لمدة استحقاق التمويل المدعوم ، حتى 500.000 ريال سعودي . ثلاثون سنة من تاريخ الحصول على التمويل.
يجب سداد التمويل الزائد عن التمويل المقدم من صندوق التنمية العقارية بحد أقصى 500 ألف ريال سعودي . في مدة أقصاها ثلاثون سنة.
تعتمد النسبة المئوية للأرباح التي يقدمها صندوق التنمية العقارية إلى حد كبير على فئة تصنيف العميل.  وكذلك على امتثاله للفئات والمعايير التي حددها البنك.
يتم تسجيل ملكية العقار باسم مصرف الراجحي حتى يقوم العميل بسداد جميع مستحقات التمويل.  والتي تشمل رأس المال والأرباح المستحقة لكامل فترة التمويل وبعد إتمام الأقساط يتم تملك العقار. ثم  تحويلها إلى المستفيد.
يتم التمويل من خلال عقد واحد يتضمن استرداد شهري للأرباح المدعومة ، بالإضافة إلى سداد أقساط شهرية تعادل التمويل الأصلي.
يجب أن يكون الحد الأدنى للراتب لمقدم طلب الحصول على طلب التمويل المدعوم 2000 ريال سعودي . وألا يقل راتب المتقاعدين عن 1900 ريال.