موعد يوم عاشوراء 2022 هل يجوز أصوم يوم عاشوراء منفردًا وفضل الصيام في شهر محرم

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بيوم عاشوراء في اليوم العاشر من شهر محرم من كل عام والذى يوافق هذا العام الاثنين 8 أغسطس هذا لأنه اليوم الذي خلص فيه الله موسى عليه الصلاة والسلام وقومه من فرعون،حيث استطلعت دار الإفتاء هلال شهر محرم وتبين أن يوم عاشوراء يوافق يوم الأثنين 8 أغسطس.

ما حكم صوم تاسوعاء وعاشوراء؟

صوم اليوم التاسع والعاشر من شهر محرم هو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم لما روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ» أخرجه مسلم.

هل يجوز أصوم يوم عاشوراء منفردًا إذا وافق يوم السبت؟

من المكروه صيام يوم السبت ما لم يكن هناك سبب لذلك أو وافق عادة له مثلاً ( كمن كان يصوم يوماً ويفطر يوماً – أو وافق يوم السبت يوم عاشوراء أو يوم عرفة – أو نذر أو قضاء أيام من رمضان) جاء في «المغني» لابن قدامة (3/ 171): [وَإِنْ وَافَقَ -أي يوم السبت- صَوْمًا لَإِنْسَانٍ لَمْ يُكْرَهْ -أي إفراده بالصوم-] ولذلك لا مانع من صوم يوم عاشوراء إذا صادف يوم عاشوراء.

فضل الصيام في شهر الله محرم

قال النبي صلى الله عليه وسلم في صيام شهر محرم : ” أفضل الصلاة بعد الصلاة المكتوبة الصلاة في جوف الليل وأفضل الصيام بعد رمضان صيام شهر الله المحرم”.

الأدعية المستحبة يوم عاشوراء

• اللهم أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك مخبتًا إليك أوّاها منبيًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري.

• اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل، أو أَزل أو أُزل، أو أَظلِم أو أُظلم، أو أَجهل أو يُجهل على، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن سهلًا إذا شئت سهلًا.

• اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة، اللهم إني أسألك الطيبات، وفعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب على وتغفر لي وترحمني.

• اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، ياعلام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *