صحة الفم وطرق تبيض الأسنان

إن تنظيف الأسنان بشكل يومي يساعدك على بياض أسنانك، وجعل اللثة لديك قوية وغير معرضة للالتهابات، ولكن أحياناً تشعر بعض السيدات بأن لمعان أسنانهم بدأ  يتراجع، ويصبح مائلا للون الأصفر، لأنه عند تناول المشروبات والأطعمة تتغير الطبقة البيضاء بالتدريج، فتلجأ السيدات إلى الطبيب الأسنان المختص لإجراء التبيض، وإزالة البقع الصفراء، وجعل أسنانهم أكثر بياضاً وجمالاً من قبل.

الهدف الرئيسي من تبيض الأسنان

إن الهدف الأساسي من تبيض الأسنان، هو استعادة اللمعان الطبيعي إليها، لأنه مع مرور السنوات يقل بريقها، فيقوم الطبيب باستخدام مواد مبيضة لإزالة البقع وتصبغات، التي تكون على مينا الأسنان، وتحتوي هذه المواد على مادة بيروكسيد الهيدروجين، التي تعمل على تنظيف الأسنان وتبيضها وتجعل ابتسامتك أكثر إشراقاً.

ماهي الأنواع المستخدمة في تبيض الأسنان

التبيض بجهاز الليزر:

ويتم عند طبيب الأسنان بجلسة واحدة، ولا تحتاج السيدة إلى التخدير، ولحماية اللثة والفم من مواد التبيض، يتم وضع مادة رقيقة هلامية على اللثة حتى لا تتأذى بمواد التبيض، ثم بعد ذلك يتم وضع محلول كيمائي يحتوي على مادة بيروكسيد، ثم يستخدم الطبيب الليزر لتثبيت هذه المواد، وإن مدة تبيض الأسنان هي من سنة إلى ثلاث سنوات ثم تذهب بالتدريج.

قلم تبيض الأسنان:

يتألف هذا القلم من أنبوبة صغيرة، تحتوي على جل يوضع على الأسنان عبر الفرشاة، ويتراوح استخدامه من أسبوع إلى أسبوعين، ويستخدم من ٢ إلى ٤ مرات في اليوم، لمدة تصل إلى ربع ساعة.

قالب مخصص لتبيض الأسنان:

عند استخدام القالب المخصص، يقوم الطبيب بأخذ طبعة للأسنان، وتصنيع قالب مناسب لها، وبعد تحضير القالب يضع الطبيب مادة رقيقة هلامية، ثم يضع القالب على الأسنان،ويتم ارتداؤه ٦ ساعات خلال النوم، ويجب على السيدة تنفيذ توصيات الطبيب بدقة وعناية كبيرة.

التأثيرات الجانبية بعد تبيض الأسنان

  1. يظهر أحياناً التهابات في اللثة وحساسية في الأسنان.
  2. أو ظهور بقع بيضاء على اللثة.
  3. ولكن هذه الأعراض بشكل مؤقت وتزول بعد يومين، وإذا استمرت أكثر من ذلك، يجب استشارة طبيب الأسنان المختص.

تجنبي سيدتي تناول الأطعمة التي تسبب ألما لأسنانك مثل العصائر الباردة والحلويات طوال الوقت، واستخدمي فرشاة الأسنان بعد الوجبات يومياً، كما يجب عليك الاعتماد على المضمضة بالماء والملح لحماية اللثة والفم من الميكروبات الضارة، واستخدام معجون يحتوي على الفلوريد لجعل أسنانك قوية وجميلة، تابعونا بكل ما هو جديد دمتم بخير وصحة وسلامة بإذن الله.