دليلك إلى الوظائف التعليمية عبر منظومة جدارة ومنصة مسار

تتجه أنظار الملايين من الباحثين عن عمل في السعودية إلى منظومة جدارة وتحديدًا منصة مسار من أجل التقديم على الوظائف التعليمية. حيث من المقرر أن يبدأ التقديم على الوظائف التعليمية يوم الأحد الموافق 31 يوليو 2022. ويستمر التقديم حتى نهاية الأسبوع. ولكي تتم عملية التسجيل في وظائف وزارة التعليم هناك عدة أمور أو متطلبات يجب القيام بها. كما أن هناك العديد من الأمور التي يجب على المتقدم أن يكون على دراية بها. سواء فيما يتعلق بالشروط أو معايير المفاضلة أو غيرها.

ما هي منظومة جدارة ؟

هي منظومة التوظيف الحكومي في السعودية . في البداية كانت تتبع وزارة الخدمة المدنية ثم انتقلت تبعيتها إلى الموارد البشرية. كما تم استحداث منصة مسار داخل جدارة. وتتيح جدارة ومنصة مسار التقديم على كل الوظائف العامة وليس الوظائف التعليمية فقط. ويتيح التسجيل في جدارة التقديم على الوظائف الحكومية بينما يتيح التسجيل في منصة مسار العديد من الخدمات منها التظلمات والاعتراض على نتائج المفاضلة ومتابعة الترقيات وغيرها من الخدمات.

معايير المفاضلة بين المتقدمين على الوظائف التعليمية

هناك 3 معايير واضحة وأعلنت عنها وزارة التعليم يتم من خلالها اختيار العناصر الأفضل لشغل الوظائف التعليمية منها ما يلي:

  • اجتياز اختبار الرخصة المهنية أو اختبار كفايات المعلمين سواء في التخصص العام أو التخصص الفرعي. يمثل اختبار الرخص المهنية 60 درجة (40 للتخصص و20 للعام) تمنح الدرجة لمن اجتاز الاختبار.
  • الأقدمية في التخرج : تحسب كل سنة أقدمية بدرجتين بحد أقصى 10 سنوات أي أن هذا المعيار يمثل 20 درجة من معايير المفاضلة.
  • المعدل التراكمي 20 درجة : تم تقسيمها إلى 4 شرائح بحسب نتيجة الطالب في الكلية (ممتاز 20 درجة، جيد جدا 15، جيد 10، مقبول 5).

التسجيل في منصة مسار

كل من لديه حساب مفعل في أبشر يمكنه التسجيل في منصة مسار. كل ما عليك هو الانتقال إلى موقع منصة مسار على الانترنت ثم الانتقال إلى تسجيل الدخول. من تبويب تسجيل الدخول اختر التسجيل عبر النفاذ الوطني الموحد (حساب أبشر).

نتائج الوظائف التعليمية عبر منظومة جدارة

بعد انتهاء عملية التقديم سيتم ترشيح المقبولين أوليًا لاستكمال الاختبارات التحريرية في التخصصات المطلوبة. وبعدها سيتم اعتماد نتائج الوظائف التعليمية ويبدأ المعلمون المعينون ممارسة عملهم في بداية العام الدراسي الجديد.