شروط التقاعد المبكر 1444 بعد التعديلات الجديدة

شروط التقاعد المبكر في السعودية 1444 نوضحها عبر موقع ثقفني بعد إدراج التعديلات الجديدة بأمر ملكي. وذلك بهدف تقديم المعلومات الصحيحة لجميع الأفراد من الموظفين الراغبين في التعرف على نظام التقاعد المبكر الجديد 2022.

حيث توجد مجموعة من الشروط التي قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بتحديدها.

شروط التقاعد المبكر بالسعودية

شروط التقاعد المبكر 1444 بعد التعديلات الجديدة

تأتي شروط التقاعد المبكر بالسعودية وفق تعديلات المؤسسة العامة للتقاعد 2022 كما يلي:

  • في حالة وجود ظروف قهرية تمنع عن تأدية العمل والمهام الوظيفية مثل الإصابة بمرض شديد أو إعاقة نتيجة حادث أليم أو غير ذلك.
  • كما يجب أن لا تقل مدة العمل قبل التقديم على التقاعد المبكر عن 25 عام.
  • كذلك لا بد أن يحصل الشخص الذي يرغب في التقاعد المبكر بالحصول على موافقة كتابية من الجهة التي يريد الحصول على التقاعد المبكر منها.
  • أيضًا لا بد أن تكون المدة المخصصة للتقاعد الرسمي للموظف تسبق التقاعد المبكر بخمس أعوام فقط.
  • ولا يمكن اعتبار سبب الحصول على راتب معاش التقاعد المبكر فقط هو السبب الرئيس للحصول على التقاعد المبكر.

ما هي حالات التقاعد المبكر

يعتبر التقاعد المبكر هو أحد النظم التي تخدم الموظفين والعاملين بالقطاع الحكومي في حالة تعرضهم لأي ظروف خاصة تمنعهم من القيام بالعمل، والجدير بالذكر أن قانون التقاعد المبكر يسمح للكثير من الشباب والخريجين بالعمل بدلًا من الموظفين المتقاعدين.

وبعد أن تحدثنا عن شروط التقاعد المبكر، نذكر لكم بعض حالات التقاعد المبكر وهي كما يلي:

  • يمكن أن يتم التقاعد المبكر قبل السن المحدد، بحيث يتم التقاعد بعد بلوغ الموظف 30 عام بالعمل، والموظفة 25 عام بالعمل، ويتم فقط خصم جزء من الراتب للتقاعد بمقدار 2%.
  • كما أن الموظف الذي يتقاعد قبل وصول سن المعاش يسير عليه نفس الوضع بأنه يجب مرور 30 عام على العمل للموظف، ومرور 25 عام للموظفة ويتم خصم 5% من قيمة راتب التقاعد.
  • ومن بين كل تلك حالات التقاعد المبكر يتم فقط استثناء الزوجة الغير سعودية أو الأجنبية أو السعودية التي قد حصلت على جنسية زوجها الأجنبي.

ما هي عدد السنوات المسموح بها للتقاعد العسكري؟

شروط التقاعد المبكر 1444 بعد التعديلات الجديدة

سوف نتعرف في هذا المقال على شروط التقاعد المبكر في السعودية 1444 هذا وفقاً لنظام التقاعد العسكري الجديد. الذي يحق للعسكريين التقديم بطلب تقاعد مبكر هذا في حالة أن خدمة العسكري عن 15 سنة. على أن يكون منها 8 سنوات قضاها في الخدمة العسكرية.

على أن يتم بشرط الموافقة بقبل الوزير المختص وفي حالة أخرى يتم تقديم طلب التقاعد العسكري 1444- 1443. وذلك في حالة قضاء الخدمة لمدة 18 سنة مهما كان سبب إنهاء الخدمة.

إلى هنا قد انتهى الحديث عن شروط التقاعد المبكر وقد ذكرنا لكم حالات التقاعد المبكر للموظفين بالقطاع الحكومي. وقيمة الخصم من المعاش التقاعدي.