هل لديك درجة ائتمانية جيدة؟ ماذا يمكن أن يفعل التقرير من سمة عند طلبك تمويل شخصي

قبل التقديم على تمويل شخصي بدون كفيل أو بدون تحويل راتب يستخدم شركات الاقراض أو البنوك بالمملكة درجات الائتمان لتحديد الجدارة الائتمانية للعميل، أو احتمال تمكنهم من سداد تمويلهم في الوقت المحدد وبالكامل. يتم حساب هذا الرقم المكون من ثلاثة أرقام بين 300 و 850 بناءً على المعلومات الواردة في تقرير الائتمان والذي تقدمه منصة سمة لتقارير الائتمان في السعودية. تتكون الدرجة حسب نموذجان للتسجيل – FICO و VantageScore – وهما الأكثر استخدامًا، على الرغم من أن FICO تميل إلى أن يكون الخيار الأكثر شيوعًا بين المقرضين وهي تستخدم في مصر لتقيم الشركات.

كلما تقدمت بطلب للحصول على حد ائتمان، سيقوم المُقرض بإلقاء نظرة على درجة الائتمان الخاصة بك لتقرير ما إذا كان سيتم صرف تمويل لك وتحديد الشروط المناسبة. يمكن أن يؤدي الحصول على درجة ائتمان جيدة إلى توفير مئات أو حتى آلاف الريالات نظرًا لأنه يحدد أيضًا معدل الفائدة الذي ستحصل عليه على الرهن العقاري أو معدل الفائدة السنوية الذي ستحصل عليه على بطاقة ائتمان أو قروض شخصية سواء للقطاع الخاص أو المقيمين.

أدناه، نلقي في “ثقفني” نظرة على ما يعنيه الحصول على درجة ائتمان جيدة تبلغ 800 للعملاء، وكيف يؤثر ذلك على أنواع الائتمان التي يمكنك الوصول إليها.

أساسيات تقييم وحساب درجة الائتمان ونصائح

  1. الدفع (35٪) : تأكد من سداد مدفوعاتك في الوقت المحدد وبالكامل.
  2. المبالغ المستحقة والالتزامات (30٪) : يجب أن تكون نسبة استخدام الائتمان الخاصة بك – نسبة مبلغ الائتمان الذي تستخدمه إلى المبلغ الذي تم تمديده – منخفضة وهي نسبة عبئ المديونية كما تسمى بالمملكة العربية السعودية
  3. طول السجل الائتماني (15٪) : ستستفيد من امتلاكك لسجل ائتماني أطول
  4. مزيج الائتمان (10٪) : اهدف إلى الحصول على عدة أنواع مختلفة من الائتمان، سواء كانت قروضًا مقسطة أو بطاقات ائتمانية أو رهنًا عقاريًا.
  5. استفسارات جديدة (10٪) : لا تتقدم بطلب للحصول على عدد كبير جدًا من خطوط الائتمان في فترة زمنية قصيرة

إذا كان لديك درجة ائتمان جيدة تبلغ، فهذا يعني على الأرجح أن لديك تاريخًا ائتمانيًا طويلاً، وقمت بسداد المدفوعات في الوقت المحدد وحافظت على معدل استخدام ائتماني منخفض. توضح كل هذه المعلومات للمقرضين أنك من المحتمل أن تفي بسداد تمويلك وهذا ماتريده البنوك منك.